لجنة بمنظمة التجارة العالمية توافق على انضمام أوكرانيا

وافقت لجنة العضوية بمنظمة التجارة العالمية على طلب أوكرانيا الانضمام إلى المنظمة. ويتعين أن تصادق كل الدول الأعضاء في منظمة التجارة العالمية على الاتفاق الذي أبرم داخل لجنة العضوية، وذلك خلال اجتماع المجلس العام  للمنظمة في الخامس من فبراير/شباط المقبل.
 
وبمقتضى الاتفاق وافقت أوكرانيا على تقييد عدد من رسوم التصدير الحالية وعدم زيادتها في المستقبل.
 
وسيتيح ذلك لأوكرانيا منفذا إلى أسواق التصدير بشروط أكثر تيسيرا من تلك التي تتمتع بها الآن، وسيعطيها أيضا الحق في المساعدة في تشكيل قواعد التجارة العالمية، وقد يعطيها أيضا ميزة على جارتها روسيا التي ما زالت تتفاوض على عضوية منظمة التجارة.
 
وعقب ذلك ستكون أمام أوكرانيا مهلة حتى الرابع من يوليو/تموز للتصديق على السياسات التي وافقت عليها في إطار الانضمام للمنظمة وستصبح رسميا عضوا في المنظمة بعد 30 يوما من إقرار تلك السياسات. وتضم منظمة التجارة العالمية حاليا 151 دولة.
 
وكان الرئيس الأوكراني فيكتور يوتشنكو أعلن مؤخرا أن أوكرانيا ستبدأ فور انضمامها إلى منظمة التجارة العالمية، مفاوضات حول وضع اتفاق للتبادل الحر مع الاتحاد الأوروبي.
 
وتبذل أوكرانيا، إحدى أكبر الدول التي لا تزال خارج منظمة التجارة العالمية مع روسيا وإيران، جهودا منذ بداية التسعينيات للانضمام إلى المنظمة.
المصدر : وكالات