كبار مصدري الغاز يناقشون تشكيل تكتل في يونيو

العطية أشار إلى تأثر منتجي الطاقة بانخفاض الدولار (الفرنسية-أرشيف)

قال نائب رئيس الوزراء وزير الطاقة والصناعة القطري عبد الله بن حمد العطية إن كبار مصدري الغاز في العالم سيناقشون احتمال تشكيل منظمة للغاز على غرار منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) خلال اجتماعهم في يونيو/حزيران المقبل.

وأعلن العطية الذي يشارك في المنتدى الاقتصادي العالمي المنعقد في دافوس أن ما لا يقل عن أربع عشرة دولة ستشارك في اجتماع بموسكو معتبرا أن من السابق لأوانه القول بأنه سيشكل تجمع على غرار منظمة أوبك، مضيفا أن الأمر سيناقش في الاجتماع.

وعبر عن تأثر جميع منتجي الطاقة بانخفاض الدولار الذي فقد الكثير من قيمته في وقت لا تزال الطاقة تسعّر به.

"
اقرأ التحليل التالي: آثار انخفاض الدولار على الاقتصاد العالمي

"
وقال العطية إنه تقرر خلال الاجتماع الأخير في الدوحة تشكيل "مجموعة خبراء على مستوى عال لمناقشة الوضع الأمثل".

ونظم كبار مصدري الغاز في العالم اجتماعات غير رسمية لعدة سنوات في منتدى الدول المصدرة للغاز الذي يعقد سنويا.

وتريد إيران المالكة لثاني أكبر احتياطيات الغاز في العالم تحويل المنتدى إلى منظمة ذات طابع رسمي على غرار أوبك.

أمن الطاقة
ولكن روسيا المصدر الرئيسي للغاز هونت من شأن فكرة إقامة التكتل الغازي، وقد حذرت الولايات المتحدة وكذا الاتحاد الأوروبي في العديد من المرات من إقامة تجمع للغاز على غرار أوبك معتبرة أنه قد يشكل خطرا على أمن الطاقة العالمي ويتيح المجال للسيطرة على الأسعار.

"

روسيا قللت من شأن الفكرة والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي حذرا من إقامة تجمع للغاز على غرار أوبك
"

وقالت قطر المالكة لثالث أكبر احتياطيات الغاز الطبيعي على المستوى العالمي وغيرها من أعضاء المنتدى ومنهم روسيا وفنزويلا ونيجيريا والجزائر إن هدف المنتدى هو التعاون بين كبار المنتجين ليتمكنوا من التعرف على احتياجات السوق بشكل أفضل.

ونقلت صحيفة "كومرسانت" الروسية عن مصدر قريب من الحكومة الروسية قوله إن إنشاء منظمة للغاز على غرار أوبك يمكن أن يتم في يونيو/حزيران المقبل على أساس منتدى الدول المصدرة للغاز.

ويستبعد خبراء أن يتمتع أي تكتل للغاز بما تحظى به أوبك من نفوذ لأن عقود الغاز توقع وفقا لأجل طويل وليس على أساس تداول فوري.

المصدر : رويترز