قناة السويس تستبعد تراجع الحركة عبرها لرفع الرسوم

قناة السويس زادت رسوم مرور ناقلات الغاز 10.5% (الفرنسية-أرشيف)
توقع عضو مجلس إدارة قناة السويس ومدير إدارة التحركات زكريا الساعاتي ألا تؤدي زيادة القناة رسوم المرور المقرة الأحد الماضي إلى تراجع بأعداد السفن المارة عبرها حيث تنسجم مع الزيادة العالمية لأسعار خدمات النقل البحري.

وقال الساعاتي بمقابلة مع رويترز إن الزيادة بالرسوم ليست عشوائية بل أقرتها إدارة قناة السويس بعد دراسة خلال الأشهر الماضية حول حجم التجارة العالمية التي يتوقع نقلها بحرا، وما تحققه القناة من وفر للسفن المارة من خلالها.

وأضاف أن أول ناقلة غاز قطرية عملاقة -من بين ثماني ناقلات عملاقة أبلغت قطر قناة السويس بأنها ستدخل الخدمة لنقل الغاز إلى أسواق أوروبا- ستعبر القناة خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

وأشار الساعاتي إلى رفع قناة السويس رسوم مرور ناقلات الغاز الطبيعي بنسبة 10.5% نظرا للإقبال المتزايد على شراء الغاز الطبيعي، وتوقع مرور كميات كبيرة منه عبر القناة عام 2008 لوجود عقود طويلة الأجل بين دول بمنطقة الخليج وبريطانيا وإسبانيا.

وتطرق الرجل إلى توقع قناة السويس أن تكون الممر الملاحي الوحيد لمرور البضائع القادمة من الهند والصين إلى الموانئ على السواحل الشرقية للولايات المتحدة الفترة المقبلة.

وقد قررت إدارة هيئة قناة السويس زيادة رسوم مرور السفن اعتبارا من أبريل/نيسان المقبل بنسب تتراوح بين 4.2 و14.7% حسب نوع السفينة بمتوسط زيادة 7.1% على جميع أنواع السفن المارة عبرها.

المصدر : رويترز