لامي: الاتفاق بشأن التجارة بات متاحا وينتظر دعم القادة

باسكال لامي دعا المفاوضين إلى التوصل لاتفاق قبل نهاية العام الحالي (الفرنسية-أرشيف)
قال مدير منظمة التجارة العالمية باسكال لامي إن اتفاقا بشأن التجارة بين دول المنظمة بات متاحا، لكنه أكد أن استكمال نجاح هذه المفاوضات يحتاج إلى دعم القادة السياسيين.
 
ودعا لامي مجددا المفاوضين المجتمعين حاليا في مدينة جنيف السويسرية إلى ضرورة التوصل لاتفاق قبل نهاية العام الحالي لتجنب الدخول بالمحادثات إلى عام الانتخابات بالولايات المتحدة التي ستكون الإدارة الأميركية خلالها أقل مرونة في التفاوض.
 
وبدأ مفاوضون من الدول الأعضاء بالمنظمة محادثات الأسبوع الماضي لبحث سبل إحياء جولة الدوحة لتحرير التجارة العالمية التي أطلقت في العاصمة القطرية في نوفمبر/ تشرين الثاني 2001.
 
وكان الرئيس الأميركي جورج بوش قال الأربعاء إن باستطاعة زعماء الدول المطلة على المحيط الهادئ المساعدة في دفع مفاوضات التجارة العالمية. وجاءت تصريحات بوش قبيل انعقاد قمة منتدى آسيا والمحيط الهادئ "أبيك" في سيدني.

 

ومن المتوقع أن يطالب زعماء 21 دولة من آسيا والمحيط الهادئ أثناء اجتماعهم السبت والأحد بإحياء جولة الدوحة للتوصل إلى اتفاقية للتجارة العالمية. وقد فشلت جهود إحياء الجولة بسبب خلافات بين الدول الصناعية والدول النامية حول ملفي المنتجات الصناعية والزراعية.

وفي وقت سابق أكد وزير التجارة الأسترالي وارين تروس ضرورة أن يستغل الرئيس بوش اجتماع قادة منتدى أبيك لعرض خفض الدعم الزراعي الأميركي للمساهمة في دفع اتفاق تجاري عالمي جديد.

وتلوم الدول النامية في مقدمتها الهند والبرازيل أوروبا والولايات المتحدة لعدم تقديمها عروضا ملائمة لفتح القطاعات الصناعية في المحادثات الدائرة منذ نحو ستة أعوام.
المصدر : رويترز