عـاجـل: المتحدث باسم التحالف السعودي الإماراتي: الفرصة مهيأة لتظافر الجهود للتوصل لوقف شامل ودائم لإطلاق النار باليمن

أكبر مصرف إسرائيلي يجمد أعماله مع بنوك قطاع غزة

بنك هابوعاليم برر تجميد أعماله مع قطاع غزة بتنفيذ قرار حكومي إسرائيلي (الفرنسية-أرشيف)
أعلن بنك هابوعاليم -أكبر مصرف تجاري إسرائيلي- اليوم عن اعتزامه تجميد علاقات الأعمال مع البنوك الفلسطينية في قطاع غزة تمشيا مع قرار الحكومة الإسرائيلية باعتبار القطاع كيانا معاديا.

وأفاد مسؤول مصرفي فلسطيني بأن خطوة بنك هابوعاليم يمكنها أن تدفع البنوك في القطاع الذي تسيطر عليه حركة المقاومة الإسلامية (حماس) إلى إغلاق أبوابها إذا قامت مؤسسات إسرائيلية أخرى بخطوة مماثلة وأوقفت تحويل الشيكل الإسرائيلي لها.

وقال بنك هابوعاليم إنه بعد قرار الحكومة الإسرائيلية إعلان قطاع غزة منطقة معادية فقد قرر البنك إنهاء أنشطته مع البنوك وفروعها في القطاع.

ولكن متحدثة باسم بنك هابوعاليم قالت إن البنك يحتاج عدة أيام لاستكمال إنهاء تقديم خدماته كاملة للمؤسسات المالية في قطاع غزة.

وكانت إسرائيل أعلنت الأربعاء الماضي القطاع منطقة معادية مهددة بخفض إمدادات الوقود والكهرباء في رد على ما قالت إنه هجمات صاروخية من نشطاء فلسطينيين، إلا أنها لم تنفذ بعد أي خفض وتعهدت باستمرار تدفقات المساعدات الإنسانية.

وتستطيع إسرائيل بعد إعلانها هذا عدم الالتزام حسب القانون الدولي بتوفير إمدادات الخدمات والمرافق لسكان القطاع وعددهم نحو 1.5 مليون نسمة.

المصدر : رويترز