تنافس شركات السيارات في سرعة الإنتاج

 
أظهرت دراسة أوروبية حديثة احتدام الصراع بين شركات السيارات العالمية بشأن معدلات سرعة إنتاج السيارات سواء الصغيرة منها أو الكبيرة.
 
وذكر تقرير مجلة أوتومبيل فوخيه الألمانية المتخصصة استنادا للدراسة الأوروبية السنوية عن السيارات "هاربور 2007" أن أسرع سيارة تنتج في أوروبا هي من طراز فورد فيستا بمعدل 12.6 ساعة عمل، ويتم تصنيعها في مصنع الشركة بمدينة كولونيا الألمانية لتتفوق بذلك على سيارة نيسان من طراز "ميكرا" المنتجة في بريطانيا.
 
وأشار التقرير إلى أن أكثر الموديلات تعقيدا في تصنيعها مثل غولف من إنتاج فولكس فاغن الألمانية تتطلب 31.5 ساعة عمل، فيما تحتاج منافستها تويوتا اليابانية إلى 20.7 ساعة، ولكن نيسان احتفظت بالصدارة في هذه الفئة حيث تحتاج إلى 14.7 ساعة.
 
وفي الفئات المتوسطة تمكنت فولكس فاغن من تقليص ساعات إنتاج السيارة "باسات" في السنوات الأربع الأخيرة من 36 ساعة إلى 32.6 ساعة فيما نجحت تويوتا بخفض ساعات إنتاج الطراز أفينسيس من 33.7 ساعة إلى 23.7 فقط.
 
وأكدت الدراسة دور عدد مراحل التجميع في اختصار الوقت، حيث تتصدر نيسان بنحو 84 مرحلة تجميع وتركيب، مقابل 271 مرحلة في سيارات أودي، و284 مرحلة في سيارات الغولف.
المصدر : الألمانية