وزراء المالية الأوروبيون يطلبون زيادة الاستثمارات المتوسطية

 
دعا وزراء مالية دول الاتحاد الأوروبي خلال اجتماعهم في مدينة بورتو بالبرتغال إلى زيادة الاستثمارات وتوثيق العلاقات مع دول منطقة جنوب المتوسط.
 
واجتمع وزراء مالية دول الاتحاد الأوروبي الذي يضم 27 دولة بعد ظهر السبت مع نظرائهم من الجزائر ومصر وإسرائيل والأردن ولبنان والمغرب وسوريا وتونس وتركيا لبحث القضايا المتعلقة بتحسين التمويل العام والأسواق المالية.
 
واتفق الوزراء أثناء الاجتماع على إنشاء شبكة خبراء تمويل عام لمساعدة دول الاتحاد الأوروبي وجنوب المتوسط على تبادل الخبرات في مجال الإصلاح.
 
وقال مفوض الاتحاد الأوروبي للشؤون الاقتصادية والنقدية يواكين المونيا إن الاستثمارات في دول منطقة جنوب المتوسط ارتفعت العام الماضي إلى 18 مليار يورو (25 مليار دولار) أي ضعف حجم الاستثمارات سنة 2004.
 
واعتبر المونيا حجم الاستثمارات الحالي غير كاف، على اعتبار أن أقل من 2% من الاستثمارات المباشرة الخارجية للاتحاد الأوروبي تذهب إلى هذه المنطقة.
 
وأوضح المونيا أن تحقيق النمو الاقتصادي وإيجاد مزيد من فرص العمل سيتطلب إصلاحات ودعم الموارد العامة بصورة أكبر، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن معدل البطالة في دول جنوب المتوسط  يبلغ 12% وهو أعلى من مثيله في دول الاتحاد الأوروبي.
المصدر : الألمانية