أسعار النفط فوق 71 دولارا وأوبك ترفض عقد اجتماع

رئيس أوبك: إعصار غونو لم يؤثر على شحنات النفط بمنطقة الخليج (رويترز-أرشيف)
حافظت أسعار النفط في التعاملات الآسيوية على مستوياتها فوق 71 دولارا للبرميل في الأسواق العالمية رغم تراجعها قليلا، في حين أكدت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) أن الإمدادات كافية في الأسواق.
 
فقد سجل سعر مزيج برنت الذي ينظر إليه حاليا على أنه الأكثر تمثيلا للسوق العالمي 71.06 دولارا متراجعا 20 سنتا, في حين انخفض سعر الخام الأميركي الخفيف ليسجل 66.79 دولارا.
 
وعزا المحللون بقاء الأسعار عند تلك المستويات إلى رفض منظمة أوبك زيادة إمداداتها في الأسواق, إضافة إلى توقف صادرات النفط العمانية تأثرا بالإعصار غونو.
 
في الوقت نفسه قال وزير الطاقة الإماراتي ورئيس أوبك محمد الهاملي إن غونو لم يؤثر على شحنات النفط الخام في منطقة الخليج المارة عبر مضيق هرمز، مؤكدا أن المضيق سيبقى مفتوحاً أمام الصادرات النفطية من المنطقة.
 
واستبعد الهاملي أن تعقد أوبك اجتماعاً طارئاً قبل اجتماعها المقرر يوم 11 سبتمبر/ أيلول المقبل، مؤكدا أن إمدادات النفط كافية.
 
وعزا رئيس أوبك الصعود الحالي لأسعار النفط إلى المخاوف التي أثارها الإعصار غونو في وقت سابق من هذا الأسبوع وإلى مشاكل المصافي الأميركية.

وكانت أسعار النفط قد تلقت دعما أيضا في آسيا صباح أمس بعد ورود أنباء عن دخول قوات تركية إلى شمال العراق، ما أثار مخاوف بشأن احتمال توقف صادرات النفط العراقية.

المصدر : وكالات