انخفاض معدل البطالة بالأردن في 2006

انخفض معدل البطالة في الأردن العام الماضي ليصل إلى 14% مقارنة مع 14.8% عام 2005.
 
وأورد تقرير لدائرة الإحصاءات العامة الرسمية عن البطالة في العام الماضي أن الأردنيين ما زالوا يرغبون بالعمل التقليدي، ويدلل على ذلك بأن قطاع الإدارة العامة كان الأكثر جذبا للعمالة بنسبة 19%.
 
وحسب التقرير فإن ما نسبته 50% من العاطلين عن العمل يحملون درجات علمية دنيا أقل من الثانوية العامة، في حين شكل الحاصلون على الدرجة الجامعية الأولى ما نسبته 26% من العاطلين عن العمل.
 
كما أفاد التقرير بأن الفئة العمرية بين 25 و 39 عاما تشكل ما نسبته 47% من إجمالي القوى العاملة في البلاد بنسبة 46% للذكور و55% للإناث.
 
وأشار أيضا إلى أن مشاركة المرأة في قوة العمل لا تزال متدنية، حيث تشكل المرأة ما نسبته 14% من القوى العاملة في البلاد، في حين تبلغ نسبة الذكور المشتغلين 84%.
 
ولا يزال عدد الأفراد في قوة العمل متدنيا إذا قورن بعدد السكان، بينما تحتل العاصمة عمان المرتبة الأولى من إجمالي قوة العمل حيث شكلت ما نسبته 41%.
 
من ناحية أخرى قالت دائرة الإحصاءات إن معدل التضخم في الأردن قياسا بالتغير النسبي في أسعار المستهلك في الربع الأول من العام الحالي ومقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي استقر فوق 8%.
 
وشهد متوسط أسعار المستهلك في مارس/ آذار الماضي تغيرا طفيفا مقارنة بفبراير/ شباط، وذلك استمرارا للاستقرار الذي شهدته الأسعار منذ نهاية العام 2006.
المصدر : يو بي آي