عـاجـل: ترامب: مهامنا القتالية انتهت وأصبح الأكراد آمنين وتم تأمين مقاتلي تنظيم الدولة المعتقلين

فرنسا وألمانيا تقدمان مساعدات للاجئين العراقيين

بان دعا دول جوار العراق لفتح الأبواب للاجئين (الفرنسية)
قالت فرنسا وألمانيا إنهما ستقدمان مليوني يورو لمساعدة المدنيين العراقيين الذين فروا من منازلهم بسبب أعمال العنف، وفق ما ذكره مصدر دبلوماسي أمس في جنيف حيث يعقد مؤتمر دولي مخصص للاجئين والنازحين العراقيين.

وأفاد مصدر فرنسي بأن كلا من البلدين سيساهم بمعدل مليون يورو في برنامج المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة والمخصص للاجئين العراقيين.

وقالت بعثة فرنسا لدى الأمم المتحدة إن نصف المبلغ سيقدم لمساعدة الأردن وسوريا على استقبال هؤلاء اللاجئين في البلدين.

وأضافت أن النصف الآخر من المساعدات سيخصص للنازحين داخل العراق، في حين رفضت فرنسا الالتزام بأي رقم باستقبال لاجئين عراقيين.

وعبر السفير الفرنسي لدى الأمم المتحدة في مداخلته أمام المؤتمر الذي يختتم أعماله اليوم عن تأييد فرنسا لتنسيق أوروبي في هذا المجال.

وحث كبار المسؤولين في الأمم المتحدة دول جوار العراق على إبقاء الباب مفتوحا لاستضافة العراقيين الأغنياء والفقراء والكبار والشباب الذين يفرون من بلادهم بمعدل عشرات الآلاف شهريا هربا من العنف.

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون دول جوار العراق إلى فتح أبوابها أمام المدنيين العراقيين الفارين من أعمال العنف التي تعصف بالمواطنين للسنة الرابعة على التوالي, والمساهمة في تحمل عبء ملايين اللاجئين.

وطالب بان المجتمع الدولي بمساعدة الدول المضيفة للاجئين العراقيين, قائلا في كلمة عبر الفيديو للمشاركين في مؤتمر جنيف "يجب علينا جميعا أن ندرك أنها مسؤولية عالمية لها تبعات دولية".

المصدر : وكالات