أرباح تيسكو للتجزئة تتجاوز خمسة مليارات دولار

People walk past a Tesco supermarket in London’s Trafalgar Square in this January 23, 2007 file photo.  Tesco Plc, Britain’s biggest retailer, met forecasts with a 13 percent rise


أعلنت أكبر سلسلة متاجر تجزئة في بريطانيا (تيسكو) تسجيل أرباح قياسية بلغت 2.55 مليار جنيه إسترليني (5.1 مليارات دولار) ومضاعفة العائد للمساهمين.

وتوقعت خامس أكبر سلسلة متاجر عالمية إعادة ثلاثة مليارات إسترليني من بيع عقارات للمساهمين ارتفاعا من 1.5 مليار جنيه قدرت من قبل بعد تحقيقها نموا كبيرا بمبيعات الأغذية والملابس.

وزادت تيسكو تقديرات قيمة عقاراتها إلى نحو 25 مليار جنيه، وهو ما يجعلها أكبر مالك للعقارات مدرج في البورصة البريطانية.

وسجلت مبيعاتها من ألفي متجر تملكها بـ13 دولة منها الصين وبولندا نسبة 10.9% محققة 46.6 مليار جنيه لتنسجم بدرجة كبيرة مع توقعات المحللين. كما زادت الأرباح بنسبة 13.2% لتبلغ 2.55 مليار جنيه.

وأدت هذه البيانات إلى ارتفاع سهم تيسكو إلى 467.75 بنسا في التعاملات المبكرة ثم بلغ 464.67 بنسا، مسجلا أكبر ارتفاع على مؤشر فايننشال تايمز للأسهم البريطانية.

وقابل الرئيس التنفيذي تري لي انتقادات متعلقة بهيمنة تيسكو على السوق في بريطانيا، إذ تسيطر على أكثر من ثلث تجارة التجزئة في البلاد بالرفض قائلا "إنها قصة نجاح بريطانية مميزة".

المصدر : وكالات

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة