مساع لإحياء محادثات تحرير التجارة العالمية

شواب اعتبرت اجتماع نيودلهي تفقدا للعروض المشروطة بمحادثات التجارة (الفرنسية)
قالت ممثلة التجارة الأميركية سوزان شواب إن محادثات التجارة العالمية تشهد قوة دفع، إلا أنه لم تظهر دلائل بعد على تحقيق الانفراجة المأمولة منذ فترة طويلة.

وأضافت شواب في تعليق على مباحثات بدأت في نيودلهي أمس وتنتهي اليوم سعيا لإحياء محادثات التجارة العالمية، أنه لا أحد يبذل مجهودات رسمية، "فما يحدث هو تفقد العروض المشروطة"، معتبرة أن الحوار صحي للغاية في إطار التحضير لمفاوضات أكثر رسمية وتقليدية.

وأشارت إلى شعور بأن المسألة ملحة وأنها تود رؤية انعكاس ذلك على برنامج عمل مجموعة الأربع.

وأفاد وزير الخارجية البرازيلي سيليو أموريم بأن المحادثات أحرزت تقدما بشأن تحديد الخطوات التالية إلا أنه لم يتخذ قرارا حول بيانات أساسية تتعلق بمجالات مثل الدعم الزراعي والتعريفات الجمركية على المنتجات الصناعية وهو مطلوب للتوصل لاتفاق.

وقال قبل دخوله جلسة يشارك فيها وزراء من أستراليا واليابان إضافة إلى مجموعة الأربع التي تضم البرازيل والاتحاد الأوروبي والهند والولايات المتحدة إن المجتمعين يحرزون تقدما بشأن كيفية إحراز تقدم.

ويأتي ذلك بعدما فشلت الدول الأعضاء في منظمة التجارة العالمية حتى الآن باستكمال جولة الدوحة لتحرير التجارة التي انطلقت من العاصمة القطرية عام 2001.

وقال مسؤولون إن المشاركين في اجتماع نيودلهي يتطلعون لاقتراح نهاية سنة جديدة لإحياء واستكمال مفاوضات لتحرير التجارة العالمية.

المصدر : وكالات