العطية: أوبك لن تخفض إنتاجها إذا استمرت الأسعار الحالية

سعر 60 دولارا للخام الأميركي الخفيف يعتبر صفقة طيبة للجميع (رويترز-أرشيف)
قال وزير الطاقة القطري عبد الله بن حمد العطية إن منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) لن تغير مستويات الإنتاج إذا ظلت أسعار النفط عند مستوياتها الحالية، وذلك عندما يجتمع وزراء المنظمة يوم 15 مارس/ آذار الجاري في فيينا.
 
وأعرب العطية عن اعتقاده بأن سعر 60 دولارا للخام الأميركي الخفيف يعتبر صفقة طيبة للمنتجين والمستهلكين معا.
 
من ناحيته قال الأمين العام لأوبك عبد الله البدري إنه ينبغي على المنظمة التحلي بالحذر الشديد إزاء أي تخفيضات في حصص الإنتاج.
 
وفي مقابلة نشرتها صحفية "فايننشال تايمز دويتشه لاند" الألمانية حث البدري الدول المستهلكة للنفط على الكشف عن مزيد من المعلومات عن سياسات الطاقة، وذلك لمساعدة دول أوبك في قراراتها بشأن الاستثمار في قطاع الطاقة خلال السنوات المقبلة.
 
وقد أجرت أوبك تخفيضين لإنتاجها بإجمالي 1.7 مليون برميل يوميا، الأول في نوفمبر/ تشرين الثاني 2006 والثاني في فبراير/ شباط 2007.
 
وفي أسواق آسيا فقدت أسعار النفط الخام اليوم أكثر من دولار نتيجة استمرار الخسائر في بورصات الأسهم، ما أجج المخاوف من أن تباطؤا محتملا للنمو الاقتصادي في العالم قد يضر بالطلب على النفط.
 
وقاومت أسواق النفط إلى حد كبير التقلبات التي هزت أسواق المال والسلع الأخرى في الأسبوع الماضي، ولكنها تراجعت يوم الجمعة وواصلت خسائرها الاثنين.
 
وانخفض الخام الأميركي الخفيف في سنغافورة بما يصل إلى 1.04 دولار أو 1.7% ليصل إلى 60.60 دولارا.
المصدر : وكالات