لندن تحذر سنتريكا من صفقات غاز طويلة مع إيران

إيران تتجه لأن تصبح من بين أهم ثلاث دول مصدرة للغاز مستقبلاً (رويترز-أرشيف)
حذرت الحكومة البريطانية مجموعة سنتريكا من السعي لإبرام صفقة إمدادات طويلة الأجل مع شركة النفط الوطنية الإيرانية لتأمين إمدادات الغاز في المستقبل.
 
ونقلت صحيفة أوبزرفر البريطانية عن جاك أولريش رئيس سنتريكا إنرجي ذراع التنقيب والإنتاج التابعة للمجموعة، قوله إن سنتريكا تلقت تحذيرا من السعي لإبرام صفقة إمدادات طويلة الأجل مع شركة النفط الوطنية الإيرانية، رغم أن إيران في سبيلها لأن تصبح من أهم ثلاثة مصادر للغاز في المستقبل بحسب تعبيره.
 
وتعد سنتريكا أكبر مورد محلي للطاقة في بريطانيا. ويأتي ذلك وسط مساع غربية داخل مجلس الأمن لتشديد العقوبات المفروضة على إيران بسبب الخلاف المحتدم بشأن برنامجها النووي.
 
من جهة أخرى ذكر تقرير لمجلة فوكوس الألمانية تنشره في عددها الذي يصدر غدا، أن شركة إيون عملاق الطاقة الألمانية تسعى لشراء الغاز المسال من إيران.
 
وأضافت المجلة أن الشركة تقدمت بطلب إلى الحكومة الألمانية للموافقة على عقد باستيراد مليونين ونصف مليون متر مكعب من الغاز المسال سنويا من إيران.
 
وأشارت فوكوس إلى أن ديوان المستشارية ووزارة الاقتصاد ووزارة الخارجية يقومون حاليا بمراجعة الطلب الذي يأتي في مرحلة متوترة بسبب إصرار إيران على مواصلة عمليات تخصيب اليورانيوم.
 
وكان رئيس الشركة الألمانية فولف برنوتات طالب قبل عام بالتعاون مع إيران في هذا المجال نظرا لأنها ثاني أكبر دولة تملك احتياطي غاز في العالم.
 
يشار إلى أن إيران تتجه لأن تصبح من بين أهم ثلاث دول مصدرة للغاز مستقبلاً إلى جانب روسيا وقطر.


المصدر : الألمانية