شيراك ينتقد ضعف ماندلسون في محادثات التجارة العالمية

شيراك (وسط) دعا الجانب الأوروبي للحزم في محادثات التجارة (الفرنسية) 
هاجم الرئيس الفرنسي جاك شيراك بشكل عنيف المفوض التجاري الأوروبي بيتر ماندلسون متهما إياه بالضعف في مفاوضات التجارة العالمية.

وعبّر شيراك في تصريحات أثناء زيارته السنوية للمعرض الزراعي في باريس عن صدمته العميقة إزاء موقف ماندلسون المتعلق بالمفاوضات التجارية مع الولايات المتحدة بسبب مواصلة عرضه لمزيد من التنازلات بينما لا يبدي الأميركيون أي نية لتقديم تنازلات ولو تافهة في قطاع الزراعة، على حد تعبير شيراك.

وعرض ماندلسون تقليص التعريفات الجمركية على السلع الزراعية بنحو 54% استجابة لمطالب الدول النامية في هذا الشأن، في محاولة لاستئناف مفاوضات جولة الدوحة لتحرير التجارة العالمية المتوقفة حاليا.

وأكد شيراك أن الجانب الأوروبي يجب أن يكون حازما مثل الصخرة، معتبرا العرض الذي قدمه ماندلسون يمثل طموحا في إيجاد حل في المفاوضات بأي ثمن.

وقال المفوض التجاري الأوروبي في مقابلة صحفية مع الفايننشال تايمز نشرت الثلاثاء الماضي إن أي عروض أخرى من جانبه لإحياء محادثات التجارة ستكون خارج ما هو مفوض به.

وأضاف أن على الدول النامية تقديم إشارات على قبول تخفيض الحماية للشركات الصناعية والخدماتية ليكون قادرا على تقليص الدعم الزراعي الأوروبي.

وتهدف محادثات الدوحة التجارية التي أطلقت بالعاصمة القطرية عام 2001 لإزالة الحواجز أمام التجارة العالمية ولكنها وصلت حاليا إلى طريق مسدود.

المصدر : وكالات