فرنسا تنفي وجود نظام عمولات تصدير في EADS

مجموعة لاغاردير نفت وجود أي عمل غير مشروع (الفرنسية-أرشيف)
نفت مجموعة الصناعات الجوية والدفاعية الأوروبية (EADS) وقيادة الشرطة والرئاسة الفرنسية، وجود نظام غير مشروع في المجموعة للحصول على عمولة مع أثر رجعي عند التصدير حسب ما نشرته مجلة "لكسبريس" الفرنسية الخميس.

وأكدت المجموعة وهي الشركة الأم لصانع الطائرات الأوروبية إيرباص في بيان، أن ما نشرته المجلة الفرنسية قد يلحق ضررا كبيرا بسمعتها وتحتفظ بحقها في اتخاذ أي تدابير تراها مناسبة.

وأصدرت القيادة العامة للشرطة الفرنسية في بيان أيضا نفيا قاطعا ما نشرته مجلة لكسبريس.

كما نفت الرئاسة الفرنسية بشكل قاطع معلومات نشرت على موقع مجلة "كابيتال" الاقتصادية الإلكتروني ذكرت فيه استدعاء رئيس مجلس إدارة المجموعة الأوروبية الفرنسي لوي غالوا إلى قصر الإليزيه في إطار هذه القضية.

واعتبرت مجموعة "لاغاردير" الفرنسية، التي خفضت مساهمتها في رأس مال (EADS) من 15 إلى 7.5% أن هذه الأنباء محاولة لزعزعة استقرارها.

ووفقا لما نشرته لكسبريس فقد أبلغت أجهزة الاستخبارات الفرنسية قبل أشهر قصر الإليزيه بوجود نظام داخل المجموعة للحصول على عمولة مع أثر رجعي ويطبق على نطاق واسع وضعه أحد كبار المسؤولين فيها.

وأفادت المجلة بأنه تم تحويل مبالغ كبيرة عبر حساب مصرفي تونسي عند بيع 40 طائرة من طراز أي 380 لشركة طيران الإمارات و32 طائرة إيرباص لليبيا مبينة أن حجم المبلغ هو 90 مليون دولار.

يشار إلى توقيع طيران الإمارات عقدا مع إيرباص لشراء 43 من طراز أي 380.

المصدر : الفرنسية