الجزائر تقيم مصنع أسمدة بقيمة 1.3 مليار دولار

 
قالت مجموعة النفط والغاز الجزائرية الحكومية (سوناطراك) إنها ستوقع الاثنين مع مجموعة أوراسكوم المصرية للإنشاء والإسمنت العقود الخاصة بإنشاء مصنع للأسمدة بمنطقة أرزيو الصناعية في ولاية وهران غربي الجزائر.
 
وأوضحت في بيان أنها ستوقع أيضا على عقد ثان بشأن تسويق وتصدير الإنتاج في شكله النهائي.
 
من جانبها قالت شركة أوراسكوم إن قيمة المشروع تصل إلى 1.3 مليار دولار، مشيرة إلى أن نسبتها في المشروع تبلغ 51% بينما تبلغ حصة سوناطراك 49%.
 
وكان الطرفان قد وقعا اتفاقية مبدئية بينهما لإنتاج الأمونيا واليوريا بطاقة إنتاجية تقدر بمليون طن سنويا. وبموجب بنود الاتفاقية فقد قامت أوراسكوم بإعداد كافة الدراسات اللازمة للمشروع وتقديمها لسوناطراك والهيآت المختصة.
 
وكان المجلس الوطني للاستثمار قد أصدر ترخيصا لفائدة شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة في الخريف الماضي يسمح لها بالاستفادة من امتيازات
وتسهيلات في مجال الاستثمار الأجنبي المباشر وحصلت على الموافقات اللازمة من الوكالة الوطنية لتطوير الاستثمار. وبموجب الاتفاقية ذاتها، فإن سوناطراك تعاقدت مع شريكها المصري لتزويد
المصنع بالغاز الطبيعي لمدة عشرين عاما.

ويعتبر هذا المشروع ثاني استثمار عربي مباشر في مجال صناعة البتروكيمياويات، بعد مصنع الألومنيوم في مدينة بني صاف بولاية عين تيموشنت بتكلفة إجمالية تصل إلى خمسة مليارات دولار، حيث تلتزم شركتي سوناطراك وسونلغاز بتزويد المصنع بالطاقة اللازمة.
المصدر : يو بي آي