طهران: 90 شركة تتطلع إلى 17 امتيازا نفطيا إيرانيا

إيران تعتزم زيادة طاقتها على إنتاج الخام إلى 5.3 ملايين برميل يوميا (رويترز-أرشيف)
قال مسؤول نفطي إيراني إن تسعين شركة أجنبية أبدت اهتماما بنحو سبعة عشر امتيازا نفطيا بريا وبحريا جديدا عرضوا على المستثمرين في وقت سابق هذا الشهر.

وأوضح رئيس شركة النفط الحكومية الإيرانية غلام حسين نظاري أن المواقع التي عرضت في اجتماع العاصمة النمساوية فيينا شهدت اهتماما من جانب 90 شركة أجنبية للاستثمار فيها.

وقال نظاري في وقت سابق إن الشركة الإيرانية تعتزم زيادة طاقتها على إنتاج الخام إلى 5.3 ملايين برميل يوميا بحلول عام 2015 من نحو 4.2 ملايين حاليا.

وتسعى إيران -رابع أكبر مصدر للنفط في العالم التي يرى المحللون أنها تحتاج للتكنولوجيا الأجنبية لتحسين الإنتاج في حقولها- إلى جذب استثمارات أجنبية تبلغ 460 مليون يورو (599 مليون دولار) على الأقل لهذه الامتيازات.

واستاءت الولايات المتحدة من الصفقات التي أبرمتها شركات نفط آسيوية وأوروبية مع إيران، إذ تسعى إلى معاقبة طهران على تخصيبها اليورانيوم الذي تقول واشنطن إنه يهدف إلى إنتاج قنبلة نووية.
 
ويقول المحللون إن الشركات الدولية أرجأت اتخاذ قرارات الاستثمار في انتظار التطورات السياسية.

وكان مسؤول أميركي قال مؤخرا إن واشنطن ستدرس صفقة أولية بمليارات الدولارات وقعت في يناير/كانون الثاني الماضي مع شركتي رويال داتش شل البريطانية الهولندية وشركة ريبسول الإسبانية لتطوير حقول غاز وبناء منشآت تصدير في إيران.
 
يشار إلى أن الولايات المتحدة سنت قانونا عام 1996 بفرض عقوبات على الشركات الأجنبية التي تستثمر ما يزيد عن 20 مليون دولار سنويا في قطاع الطاقة الإيراني لكنها لم تطبقها.

المصدر : رويترز