اجتماع لإحياء محادثات التجارة العالمية

لامي يرى تصميما على استكمال محادثات جولة الدوحة التجارية (الفرنسية-ارشيف)
يجتمع 150 عضوا بمنظمة التجارة العالمية في جنيف اليوم بعد أسبوعين من تعهد القوى الرئيسية إحياء محادثات تحرير التجارة لتقييم درجة التقدم والحاجة لاتفاق لتحرير الاقتصاد العالمي.

ويتوقف الكثير من التقدم في المحادثات على قرارين متعلقين بالولايات المتحدة التي سيبحث الكونغرس فيها ما إذا كان سيمدد صلاحيات الرئيس جورج بوش للموافقة على اتفاقات تجارية بالإضافة إلى تبني إصلاحات في الدعم الزراعي وهو القطاع الذي يتطلب دعما من الشركاء التجاريين الرئيسيين مثل البرازيل وأوروبا.

وقالت ريتا هايس كبيرة مفاوضي التجارة الأميركية في عهد الرئيس السابق بيل كلينتون إن الكونغرس سيراقب محادثات التجارة عن كثب. وأشارت إلى الرغبة في التوصل لاتفاق تجاري لكن مع سعي الكونغرس لضمان كيفية حماية العمال الأميركيين.

ورأى رئيس منظمة التجارة باسكال لامي وجود تصميم على استكمال محادثات جولة الدوحة.

وتعثرت محادثات جولة الدوحة التجارية التي عقدت في العاصمة القطرية قبل خمس سنوات بسبب خلافات بين الدول الغنية والفقيرة حول إزالة الحواجز أمام تجارة السلع والمنتجات الزراعية.

وقال مسؤول دبلوماسي أوروبي كبير إنه ينبغي على الولايات المتحدة تقديم عرض جديد حول التجارة الزراعية إذا أرادت أن توافق فرنسا على تنازلات الاتحاد الأوروبي في إطار محادثات جولة الدوحة.

المصدر : وكالات