الإمارات: تقدم ملحوظ بمفاوضات التجارة مع أميركا

أحد الموانئ الأميركية التي تخلت موانئ دبي عنها وتأجلت بعدها المفاوضات (الفرنسية-أرشيف)
أعلنت دولة الإمارات أنه تم تحقيق تقدم ملحوظ على مستوى المفاوضات الجارية مع الولايات المتحدة بشأن اتفاقية تجارة حرة.
 
وذكرت وزارة المالية والصناعة أن التقدم الذي تحقق خلال اجتماع تم يوم الجمعة الماضي يتعلق بشؤون المواصفات والبيئة والتجارة  الإلكترونية، والنفاذ إلى الأسواق والملكية الفكرية والمنسوجات.
 
وشدد المجتمعون على أهمية استمرار المناقشات بين الفرق التفاوضية، والتزام مواصلة العمل من أجل التوقيع على اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين.
 
واتفق الجانبان على عقد اجتماع مشترك في الربيع المقبل لمناقشة ما يمكن إضافته إلى الاتفاقية الإطارية بحيث تساهم في إحراز تقدم بالموضوعات المتعلقة بالتجارة والاستثمار بين البلدين.
 
وقد قال مصدر بوزارة المالية الأسبوع الماضي إن حكومته تدرس بعض الاقتراحات الأميركية، وسترد عليها.

واستبعدت الإمارات علنا تقديم تنازلات ذات طابع سياسي من أجل التوصل إلى اتفاق مع واشنطن.
 
وكانت الولايات المتحدة فرضت شروطا مماثلة على البحرين وعُمان قبل إبرام اتفاقات تبادل حر مع الدولتين الخليجيتين.
 
وتأتي الإمارات ثالثة بين الدول العربية المصدرة لواشنطن، وتحتل المرتبة الثانية بالنسبة للصادرات غير النفطية. كما تعتبر الولايات المتحدة من أهم الدول الموردة للإمارات بعد الصين واليابان.
 
يُذكر أن الإمارات قررت أوائل العام الماضي تأجيل المفاوضات مع واشنطن حول اتفاق للتبادل الحر، بعد خلاف نشب بسبب إدارة شركة موانئ دبي العالمية لستة موانئ أميركية. لكن الإمارات نفت وجود ارتباط بين الأمرين. وقد تخلت موانئ دبي عن هذه الإدارة بعد ذلك.
 
تصنيف ائتماني
من ناحية تعتزم إمارة دبي طلب الحصول على تصنيف ائتماني تمهيداً لإصدار سندات لتمويل مشاريع بالبنى التحتية لأول مرة في دولة الإمارات.
 
وبموازاة ذلك تضع دبي إستراتيجية تمويل لمشاريعها متوسطة المدى بمشورة جيه بي مورغان وبنك (يو بي أس) السويسري.
 
ويرى اقتصاديون أن إصدار سندات بمجموعة تابعة لـ (دبي القابضة) الشهر الماضي قد اعتبر بادرة لدخول الإمارة سوق السندات. ولم يتم بعد وضع الجدول الزمني لعملية التصنيف وتفاصيل إستراتيجية التمويل.
المصدر : وكالات