اليابان تحث الصين على ضرورة تعزيز التعاون الثنائي

ياسو فوكودا: الصين أكدت أن البلدين يستطيعان فعل الكثير بالتعاون بينهما (الفرنسية)
حثت اليابان الصين على ضرورة تعزيز التعاون الثنائي بينهما في مجالات التجارة والاستثمارات، رغم فشلهما في حل الخلاف بشأن حقول الغاز المتنازع عليها بين البلدين في بحر الصين الشرقي.

وقال رئيس الوزراء الياباني ياسو فوكودا في ختام زيارة استمرت أربعة أيام للصين، إن بكين أيدت أن البلدين يستطيعان فعل الكثير بالتعاون بينهما. والتقى فوكودا نظيره الصيني وين جياباو يوم الجمعة.

ويتنازع البلدان منذ مدة طويلة على كيفية استغلال الغاز الطبيعي في بحر الصين الشرقي والحد الفاصل بين المنطقة الاقتصادية الخاصة لكل منهما في المياه.

وفشل البلدان من قبل في 11 جولة من المحادثات الرسمية في تسوية الخلاف.

لكن مع ذلك تعد اليابان أكبر مستثمر أجنبي في الصين، وبلغ حجم التجارة بين البلدين 207.35 مليارات دولار في العام 2006 بزيادة قدرها 12.4% عن العام 2005.

الإيرادات المالية الصينية

"
توقع تقرير حكومي صيني أن تصل الإيرادات المالية للصين في العام 2007 إلى 2.84 تريليون يوان (389.5 مليار دولار) متجاوزة بذلك توقعات الميزانية بنحو 400 مليار يوان (54.7 مليار دولار)
"
من ناحية أخرى توقع تقرير حكومي صيني أن تصل الإيرادات المالية للصين في العام 2007 إلى 2.84 تريليون يوان (389.5 مليار دولار) متجاوزة بذلك توقعات الميزانية بنحو 400 مليار يوان (54.7 مليار دولار).

وذكر تقرير لمجلس الوزراء أن الإيرادات في الأحد عشر شهرا الأولى ارتفعت بنسبة 37% عنها قبل عام لتصل إلى 2.68 تريليون يوان.

وأكد التقرير أن ضخامة الإيرادات المالية تعكس النمو الاقتصادي المطرد والسريع للصين.

ومن المقرر إنفاق الفائض على قطاعات التعليم والرعاية الصحية والضمان الاجتماعي التي تقل مستوياتها في الصين رابع أكبر اقتصاد في العالم, بالإضافة إلى دعم المزارعين من أجل تربية المواشي لتحسين إمدادات اللحوم وكبح ارتفاع أسعار المواد الغذائية.

كما ستستغل الحكومة الإيرادات أيضا لخفض العجز المالي
بواقع 45 مليار يوان والإبقاء عليه في حدود 200 مليار يوان هذا العام.

المصدر : وكالات