عـاجـل: وثيقة مسربة لبرنامج "المسافة صفر" تؤكد أن مصر تعترف بصعوبة إدراج الإخوان على قائمة الإرهاب

نجاد يدعو لمجلس اقتصادي والقمة تتجاهل الارتباط بالدولار

تأثر أسعار صرف العملات الخليجية بمحادثات القمة (الجزيرة)

في مستهل كلمته أمام القمة الـ28 لزعماء دول مجلس التعاون الخليجي بالعاصمة القطرية الدوحة، قال الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد إن بلاده مستعدة لبيع الغاز الطبيعي والمياه لجيرانها من دول الخليج العربية داعيا لجملة إجراءات لتعزيز التعاون مع دول الخليج تشمل إلغاء التأشيرات.
 
من جهة أخرى أوضح مسؤول من مجلس التعاون الخليجي اطلع على المسودة الأولية للبيان الختامي للقمة الخليجية إن البيان لا يتطرق لضعف الدولار وإصلاح نظام الصرف.
   
وذكر أن وزراء المالية والخارجية بدول الخليج العربية عرضوا صيغة البيان بعد محادثاتهم بالدوحة الأحد، وأضاف المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه أن البيان يؤكد الالتزام بتاريخ 2010 موعدا للوحدة النقدية.
 
وبين الرجل أن المسودة تفيد بتوصية تتضمن مراجعة الجدول الزمني للوحدة النقدية العام المقبل حيث سيجتمع محافظو البنوك المركزية في مايو/أيار المقبل لتحديد أي تغييرات واجبة.
 
وتراجعت أسعار العملات الخليجية المرتبطة بالدولار الاثنين بعد خلافات بشأن إصلاح نظام الصرف بين أكبر عضوين بالمجلس.
 
وأشارت السعودية إلى معارضتها مساعي الإمارات وقف ربط عملات المنطقة بالدولار واستبداله بسلة عملات، وأشارت إلى أن المسألة ليست حتى مدرجة على جدول أعمال المحادثات.
 
وقال وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان إن بلاده ستبحث رفع سعر الدرهم المرتبط بالدولار بعد بحث الأمر مع باقي أعضاء دول مجلس التعاون الخليجي.
المصدر : وكالات