توقعات برفع قيمة العملة السعودية عند هبوط الدولار

توقعت شركة جدوى للاستثمار السعودية قيام المملكة برفع تدريجي لقيمة عملتها الريال في حالة انخفاض الدولار بدرجة أكبر أمام العملات الرئيسية إلا أنها استبعدت تحلي البلاد عن ربطها الريال بالدولار.

وقال كبير الاقتصاديين في شركة جدوى براد بورلاند في مذكرة إن مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) قد تنفذ سلسلة من تعديلات تدريجية على سعر الصرف كما فعلت خلال ارتفاع أسعار النفط وانخفاضها في السبعينيات وأوائل الثمانينيات من القرن الماضي.

ولكنه اعتبر أن كلفة تغيير ربط الريال بالدولار أكثر من فوائده. ويشغل بورلاند منصب كبير الاقتصاديين بمجموعة سامبا المالية، ثاني بنك في السعودية بقيمته السوقية.

وأشار إلى أن خفض الفائدة يمكن أن يخفف الضغوط على الريال في الأجل القصير إلا أنه سيزيد الضغوط التضخمية.

وارتفع معدل التضخم في السعودية إلى 4.89% في سبتمبر/أيلول الماضي مسجلا أعلى مستوياته منذ ما لا يقل عن عشر سنوات.

وصعد سعر صرف الريال أمس إلى أعلى مستوياته في 21 عاما وسط مراهنة المستثمرين على قيام المملكة بزيادة قيمة عملتها بالتنسيق مع دول الخليج العربي الأخرى.

وزاد الضغط على الريال بعدما ذكر مصدر مطلع على السياسة السعودية في السادس عشر من الشهر الجاري أن المملكة قد تدرس رفع قيمة العملة لأول مرة منذ عام 1986 عندما قررت تثبيت العملة عند سعر 3.75 ريالات للدولار.

وقد خفضت مؤسسة النقد العربي سعر فائدة رئيسي 0.50% السبت الماضي سعيا للحد من الضغوط على عملتها في حين يراهن المستثمرون على أن قيمة الريال سترتفع بنسبة 2.5% خلال عام حسب أسعار التعاملات الآجلة صباح اليوم.

المصدر : رويترز