العراق وسوريا يعززان العلاقات الاقتصادية والتجارية

اتفاق على تسهيل الإجراءات الحدودية بين العراق وسوريا (الفرنسية-أرشيف)
وقع العراق وسوريا مذكرة تفاهم لإقامة مصرف مشترك وتم الاتفاق بين إدارتي الجمارك على فتح خط ساخن لتسهيل الإجراءات وتذليل العقبات على الحدود للحد من ظاهرة التهريب وعرقلة دخول الشاحنات.

واختتم وزير المالية العراقي بيان جبر صولاغ الذي ترأس وفدا عراقيا زيارة إلى دمشق السبت استغرقت ثلاثة أيام التقى خلالها وزير المالية السوري محمد الحسين وبحث الجانبان توقيع مذكرات تفاهم واتفاقات تسهم في تطوير العلاقات بين البلدين.

وأفادت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) بإعلان الجانبين بدء تقديم مركز البوكمال الحدودي خدماته قبل نهاية الأسبوع المقبل لتسهيل الحركة على الحدود.

وقالت نقلا عن الحسين إن الحكومة السورية أعادت تأهيل المراكز الحدودية الثلاثة في التنف والبوكمال واليعربية وجهزتها بشكل حديث بما يضمن خدمة سريعة للمسافرين.

"
إتاحة صرف رواتب العراقيين المتقاعدين المتواجدين في سوريا من خلال المصرف التجاري السوري "
واتفق الجانبان على إتاحة صرف رواتب العراقيين المتقاعدين المتواجدين في سوريا من خلال المصرف التجاري السوري بجميع فروعه. وذكر صولاغ أنه ستعتمد بطاقة الفيزا كارد السورية من قبل العراقيين ليستطيعوا من خلالها تسلم مرتباتهم.

وأكد الوزير السوري على تعزيز العلاقات الثنائية وطالب بإقامة علاقات مصرفية مع العراق.

وقال صولاغ إن حكومة بلاده تريد إقامة علاقات في جميع المجالات مع سوريا ومنها التجارية والاقتصادية، معبرا عن رغبته بقدوم مستثمرين ومقاولين وعمالة سورية إلى العراق خاصة لتنفيذ مشاريع.

وأضاف أنه سيتوقع اتفاقيات الثلاثاء المقبل تتعلق بمنع الازدواج الضريبي وتطوير التعاون في النقل الجوي وزيادة التعاون المالي والمصرفي والتنسيق والتعاون في المجال الجمركي.

المصدر : وكالات