ليبيا تستبعد تمكن أوبك من خفض أسعار النفط

غانم قال إن أغلب دول أوبك تنتج بأقصى طاقتها (الفرنسية-أرشيف)
استبعدت ليبيا أن يكون بوسع منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) عمل شيء يذكر لخفض أسعار النفط التي سجلت مستويات قياسية في الارتفاع، لأن معظم الأعضاء ينتجون بأقصى طاقاتهم بينما توجه السوق المضاربات والتوترات السياسية.

وقال رئيس المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا شكري غانم إن أغلب دول المنظمة تنتج ما يمكنها إنتاجه وتستجيب لاحتياجات السوق.

وفي برلين اعتبرت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أن ارتفاع أسعار النفط يسبب مشكلة كبيرة، وأن قوة اليورو قد تكون مشكلة أمام الصادرات.

وتجاريا أعلنت أوبك ارتفاع سلة خاماتها القياسية إلى 91.91 دولارا للبرميل الأربعاء مقارنة مع 90.04 دولارا الثلاثاء، وتضم سلة أوبك 12 نوعا من الخام.

وسجلت أسعار مزيج برنت والخام الأميركي الخفيف استقرارا في لندن الخميس في ظل توقعات بمعاملات هادئة لاحتفال الولايات المتحدة بعيد الشكر حيث تغلق بورصة نيويورك التجارية أبوابها اليوم بمناسبة العطلة الأميركية بينما تستمر التعاملات الإلكترونية على نظام غلوبكس.

وارتفع سعر برنت في بورصة إنتركونتننتال اللندنية سنتا واحدا اليوم إلى 94.85 دولارا بينما انخفض الخام الأميركي الخفيف 11 سنتا إلى 97.18 دولارا للبرميل.

وقد أظهرت بيانات رسمية أميركية تراجع مخزونات الولايات المتحدة من النفط الخام بـ1.1 مليون برميل مخالفة توقعات بارتفاعها، بينما زادت مخزونات البنزين بـ200 ألف برميل مقابل توقعات بارتفاعها بـ800 ألف برميل.

المصدر : وكالات