عـاجـل: وزارة الصحة المغربية: تسجيل حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا في المغرب ليرتفع عدد الوفيات إلى 27

توقعات باستمرار تخلف إنتاجية أوروبا عن الولايات المتحدة

أشار تقرير للمفوضية الأوروبية إلى أن غياب المنافسة القوية وعدم كفاية الإنفاق الاستثماري وافتقاد سوق العمل الأوروبية للمرونة تمنع إنتاجية الصناعات الأوروبية من التفوق على نظيراتها في الولايات المتحدة واليابان في المستقبل المنظور.

 

ويعد نمو الإنتاجية مؤشرا مهما للأداء الاقتصادي لأنه يرتبط بصورة وثيقة بارتفاع مستوى المعيشة. فكلما زادت إنتاجية العامل حصل على أجر أعلى.

 

يشار إلى أن الاقتصادات الأوروبية تلي الاقتصاد الأميركي من حيث الإنتاجية. وأدى هذا الاختلاف إلى انخفاض مستوى المعيشة في أوروبا إلى حوالي ثلث مستوى المعيشة بالولايات المتحدة.

 

ويقاس مستوى المعيشة بمتوسط نصيب الفرد من إجمالي الناتج المحلي للدولة.

 

ورغم أن إنتاجية الاقتصاد الأوروبي زادت بنسبة أعلى من زيادة إنتاجية الاقتصاد الأميركي خلال العام الماضي, فإن تقرير المفوضية أشار إلى أن هذه الزيادة جاءت نتيجة أسباب متغيرة وليست عوامل هيكلية دائمة.

 

 وكانت إنتاجية الاقتصاد الأوروبي قد زادت خلال العام الماضي بنسبة 1.5% في حين زادت إنتاجية الاقتصاد الأميركي بنسبة 0.9%.

 

شبكة المواصلات  

من ناحية أخرى قالت المفوضية الأوروبية إن الاتحاد الأوروبي يعتزم إنفاق أكثر من 5.1 مليارات يورو (7.6 مليارات دولار) لدعم شبكة المواصلات بين أعضائه السبعة والعشرين.

 

وكشفت أن معظم الإنفاق سيذهب لتنفيذ مشروعات لتطوير شبكة السكك الحديد, حيث اقترحت المفوضية إنفاق 3.9 مليارات يورو على تطوير هذه الشبكة.

 

وتأمل المفوضية في اتخاذ القرارات النهائية بشأن المبالغ المرصودة أوائل العام القادم.

 

ومن المشروعات التي تستأثر بنصيب الأسد مشروعان للسكة الحديد بين برلين وباليرمو بإيطاليا, حيث سيحظى بـ960 مليون يورو, بالإضافة إلى مشروع لشق نفق يصل طوله إلى 63 كيلومترا عبر جبال الألب بين النمسا وإيطاليا يفتتح عام 2022 وطريق للسكة الحديد يمتد من ليون بفرنسا إلى تورين بإيطاليا وإلى سلوفينيا والمجر ثم إلى أوكرانيا, بالإضافة إلى طرق للقطار السريع بين فرنسا وإسبانيا وبين إسبانيا والبرتغال.

المصدر : وكالات