الحصار يشل جميع القطاعات الاقتصادية في غزة

الحصار يشل جميع القطاعات الاقتصادية في غزة

مصنع بلاط متوقف تماما منذ خمسة شهور نتيجة الحصار (الجزيرة نت)
 
 
لم تعد الحياة في قطاع غزة كما يحلم أهلها وأبناؤها، حياة كريمة وسهلة بل تحولت إلى ما هو أشبه بالجحيم بفعل الانهيار الغير مسبوق في كافة النواحي الاقتصادية والإنسانية والاجتماعية.
 
ويظهر تقرير اقتصادي شامل حول خسائر الاقتصاد الفلسطيني في قطاع غزة، انهيار جميع القطاعات الاقتصادية بشكل تام وتكبدها خسائر فادحة.
ويشير التقرير الذي أصدرته الغرفة التجارية في غزة إلى أن جميع المشاريع العمرانية والتطويرية الخاصة والعامة أوقفت تماماً نتيجة عدم توفر مواد البناء التي يمنع الاحتلال دخولها إلى غزة منذ خمسة شهور.
 
"
الخسائر اليومية لقطاع غزة نتيجة الحصار تقدر بمليون دولار فيما بلغت الخسائر المباشرة خلال الفترة السابقة نحو 150 مليون دولار
"
وبحسب التقرير فإن خسائر قطاع البناء والإنشاءات فقط بلغت نحو 160 مليون دولار, بما فيها مشاريع وكالة الغوث (الأونروا) وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.
 
وذكر التقرير أن الحصار أدى إلى تدمير الصناعات المعدنية والهندسية وإغلاق المصانع وورش العمل كما أدى إلى إصابة القطاع السياحي بشلل كامل, وترتب عليه إغلاق معظم شركات ومكاتب السياحة والسفر البالغ عددها 39 شركة ومكتباً، بسبب إغلاق المعابر وعدم حرية السفر وضياع موسمي العمرة والحج.
 
كما أكد أن مصانع الأغذية في قطاع غزة تعمل بطاقة إنتاجية لا تتعدى 30% من الطاقة الإنتاجية الكلية، وذلك نتيجة الركود التجاري في الأسواق وعدم القدرة على تصدير المنتجات للضفة الغربية والخارج.
 
وبين التقرير أن استمرار الإغلاق يسبب خسائر فادحة للمزارعين خاصة مع اقتراب مواسم الزراعات التصديرية حيث سيتعرض أكثر من 80% من المحاصيل الزراعية للتلف بسبب عدم السماح بدخول الأدوية الزراعية والأسمدة والحبوب والمبيدات والبلاستيك المستخدم في الدفيئات الزراعية.
ماهر الطباع: معدل البطالة في غزة وصل إلى 80%, ومعدل الفقر90% (الجزيرة نت) 

حلول جذرية
من جانبه قال ماهر الطباع مدير العلاقات العامة في الغرفة، إن الإغلاق ألقى بظلاله على المنطقة الصناعية بغزة التي تعتبر من أهم المشاريع الاستثمارية في القطاع مما أدى إلى توقف عامليها عن العمل.
 
وأكد أن معدل البطالة في غزة  وصل إلى 80%, ومعدل الفقر 90%, وأشار إلى أن معظم سكان القطاع باتوا يعتمدون على المساعدات الإنسانية المقدمة من (الأونروا) وبرنامج الغذاء العالمي والجمعيات المختلفة.
 
وأشار في تصريحات للجزيرة نت إلى أن الخسائر اليومية لقطاع غزة نتيجة الحصار تقدر بمليون دولار يومياً فيما بلغت الخسائر المباشرة خلال الفترة السابقة نحو 150 مليون دولار.


 
المصدر : الجزيرة