تركيا تستثمر 3.5 مليارات دولار في مشروع غاز إيراني

كشف مسؤولون بوزارة الطاقة التركية أن شركة تي.بي.أي.أو الحكومية ستمول استثمارا للدولة بقيمة 3.5 مليارات دولار في حقل جنوب فارس للغاز بإيران.

وأفاد المسؤولون الذين طلبوا عدم الكشف عن أسمائهم أن الشركة التركية ستبدأ الاستثمار في المشروع حينما يتم توقيع اتفاق شامل في النصف الثاني من الشهر الجاري.

وقد وقعت أنقرة وطهران مذكرة تفاهم بشأن هذا المشروع في يوليو/ تموز الماضي. وطرح أحد المسؤولين أنه بإمكان تركيا تغطية المبلغ الذي يتطلبه الاستثمار في المشروع الإيراني.

وكانت الولايات المتحدة قد اعترضت على إبرام اتفاق للغاز بين تركيا -العضوة بحلف شمال الأطلسي- وإيران، إلا أن رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان أكد أن لا حق لأي بلد في مطالبة بلاده بالتخلي عن ملاقاتها مع دول تزودها بالطاقة.

ولكن واشنطن اقترحت على أنقرة بحث بدائل للغاز الإيراني في بلاد تعتمد بشكل شبه كامل في سد احتياجاتها للطاقة على الاستيراد من الخارج. وتمثل إيران ثاني أكبر موردي الغاز إلى تركيا.

وأشارت المصادر إلى اهتمام الشركة التركية بالاستثمار في قطاع النفط الإيراني. وذكر مسؤول أن استثمارات الشركة التركية تبلغ نحو مليار دولار سنويا في مشروع خارج البلاد.

المصدر : رويترز