عـاجـل: مصادر عسكرية يمنية: مقتل 9 جنود من الجيش اليمني بغارة جوية للتحالف السعودي الإماراتي بمنطقة مفرق الجوف

الكويت تسمح بأكبر خفض لعملتها هذا العام

قرر البنك المركزي الكويتي اليوم السماح للدينار بالانخفاض أمام الدولار بأعلى نسبة في يوم واحد خلال العام الحالي، عقب بقاء العملة الأميركية بعيدة عن أدنى مستوياتها على الإطلاق مقابل اليورو وسلة عملات.

وأعلن البنك المركزي أنه سيتم تداول العملة المحلية حول سعر أساسي يبلغ 0.27985 دينار لكل دولار مقارنة مع 0.27940 دينار أمس، ما يشكل انخفاضا في قيمة الدينار بنسبة 0.16%.

وسجل سعر صرف عملة الكويت -رابع أكبر مصدر للنفط في الشرق الأوسط- ارتفاعا بنسبة 3.32% منذ 19 مايو/ أيار الماضي، أي قبل يوم من إعلان الكويت التخلي عن ربط عملتها بالدولار والتحول إلى سلة عملات لم يكشف عن هيكلها.

وصعد سعر صرف الدولار أمس عن مستويات دنيا في ظل تقليص المتعاملين مراهناتهم على انخفاض آخر للعملة الأميركية قبل نشر بيانات اقتصادية مهمة خلال الأسبوع الحالي.

وارتفع الدولار أواخر تعاملات نيويورك أمس مقابل سلة عملات تتكون من ست عملات رئيسية بنسبة 0.4% إلى 78.282 بعد هبوطه الاثنين إلى 77.657 دولارا.

وتراجع اليورو أمام الدولار 0.5% إلى 1.4156 دولار ليبقى قرب المستوى القياسي الذي حققه الاثنين الماضي عندما بلغ 1.4281 دولار.

وقال البنك المركزي الكويتي سابقا إن هبوط الدولار في الأسواق العالمية يساعد في ارتفاع التضخم بالبلاد لأنه يرفع تكلفة بعض الواردات.

وانخفض الدولار إلى مستوى قياسي أمام اليورو في يوليو/ تموز الماضي بينما تدفع الكويت أكثر من ثلث وارداتها بالعملة الأوروبية.

وقال محافظ البنك المركزي الشيخ سالم عبد العزيز الصباح في يوليو/ تموز الماضي إن سلة العملات توفر للبنك مرونة في متابعة تحركات أسواق الصرف الأجنبي العالمية.

المصدر : رويترز