النقد الدولي: المعطيات الأساسية للاقتصاد العالمي جيدة

اللجنة التوجيهية بالصندوق ذكرت أن المخاطر النزولية على الاقتصاد العالمي زادت (رويترز)
أكد صندوق النقد الدولي أن المعطيات الأساسية للاقتصاد العالمي جيدة بسبب النمو القوي في الأسواق الناشئة والدول النامية. 
 
ورأى الصندوق أن البنوك المركزية في الاقتصادات النامية قامت بدور حاسم لتأمين عمل الأسواق المالية بتقديم السيولة.
 
في الوقت نفسه ذكرت اللجنة التوجيهية في الصندوق أن المخاطر النزولية على الاقتصاد العالمي زادت، وأن السياسات النقدية يجب أن تستمر في التركيز على استقرار الأسعار والتقييم الحذر للتضخم.

من جهتها حثت فرنسا صندوق النقد على مطالبة الولايات المتحدة بإصلاح الاختلالات التي تبقي على ضعف الدولار أمام العملات الأخرى.
 
وقالت وزارة الدولة الفرنسية لشؤون أوروبا إن المشكلة الرئيسية بالنسبة لأوروبا فيما يتعلق باختلالات أسعار الصرف الأجنبي تكمن في ضعف العملات الأخرى وليس في قوة اليورو.
 
ويشهد الدولار انخفاضاً إلى أدنى مستوياته أمام العملات الأخرى خصوصاً اليورو وسط مؤشرات متنامية على ضعف الاقتصاد الأميركي وتوقعات بخفض جديد لأسعار الفائدة.
 
واشنطن تطالب بخفض النفقات
"
طلبت الولايات المتحدة من الإدارة المقبلة لصندوق النقد الدولي تحت رئاسة الفرنسي دومينيك ستروس كان خفض نفقات المؤسسة وعدد موظفيها.

"
من ناحية أخرى طلبت الولايات المتحدة من الإدارة المقبلة لصندوق النقد الدولي تحت رئاسة الفرنسي دومينيك ستروس كان خفض نفقات المؤسسة وعدد موظفيها.
 
واعتبرت وزارة الخزانة الأميركية أن الوضع المالي للصندوق أصبح لا يطاق وأن هناك حاجة لوضع خطة إصلاحية للجهاز البشري والنفقات.
 
وخسر الصندوق في العام المالي المنتهي في أبريل/نيسان الماضي نحو سبعين مليون دولار من حقوق السحب الخاصة البالغة 110 ملايين دولار بحسب وكالة التصنيف المالي الأميركية "ستاندرد آند بورز" الخميس.
 
وحذرت الوكالة من أن الصندوق سيخسر أيضا، وفقا لهذه الوتيرة، ضعفي ذلك في نهاية العام المالي 2008.
 
وكان وزراء مالية مجموعة الدول الصناعية السبع حثوا الجمعة، صندوق النقد الدولي على مراقبة نفقاته.
المصدر : وكالات