البرلمان الأوروبي يقر اتفاقية للطيران مع الولايات المتحدة

الاتفاقية الجديدة تضيف 25 مليون مسافر عبر الأطلسي (الفرنسية-أرشيف) 
أعرب البرلمان الأوروبي عن مساندته لاتفاقية بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة تفتح خطوط الأطلسي المغلقة أمام رحلات الطيران لشركات جديدة منافسة.
 
لكن البرلمان قال إن القيود التي تضعها الولايات المتحدة على تملك الأجانب لشركات الطيران الأميركية بقيت تمثل مشكلة. وأضاف أن اتفاقية "الأجواء المفتوحة" التي سيبدأ تنفيذها في 30 مارس/آذار 2008 ستسمح لرحلات الطيران بالانطلاق من أي مكان في الاتحاد الأوروبي إلى أي نقطة في الولايات المتحدة.
 
وقال أحد أعضاء الاتحاد إن الاتفاقية تمثل الخطوة الأولى نحو حركة مرور متكاملة للطيران عبر الأطلسي.
 
وسوف تتركز مفاوضات الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة في الفترة القادمة على محاولة إزالة العقبات نحو تملك شركات الطيران الأميركية وبشأن القيود الموضوعة على خطوط الطيران داخل الولايات المتحدة.
 
وأشار الاتحاد الأوروبي إلى أن الاتفاقية الجديدة التي وافقت عليها دول الاتحاد بالإجماع  سوف تخفض سعر بطاقات الطائرات مما سيسهم في إضافة 25 مليون مسافر عبر الأطلسي في خمس سنوات. وتخدم هذه الخطوط أقل من خمسين مليون مسافر سنويا حاليا.
 
وتقدر قيمة الفائدة التي ستجنى من هذه الاتفاقية بـ17 مليار دولار في خمس سنوات بسبب خفض أسعار التذاكر، وتوسيع السوق وإيجاد ثمانين ألف فرصة عمل تقسم بالتساوي بين الولايات المتحدة وأوروبا.
 
يشار إلى أن شركات الطيران تقوم حاليا بتنظيم رحلات الطيران إلى الولايات المتحدة بناء على اتفاقيات تتم بشكل فردي بين الدول الأوروبية والولايات المتحدة.
المصدر : أسوشيتد برس