عـاجـل: مراسل الجزيرة: الرئيس الإيراني يطالب وزارة الصحة بتشكيل مركز وطني لمواجهة انتشار فيروس كورونا

تحالف إماراتي يشتري إس آر تكنيكس السويسرية

1.3 مليار دولار قيمة صفقة شراء إس آر تكنيكس السويسرية (الجزيرة)

تامر أبو العينين-زيورخ

أعلنت شركة "إس آر تكنيكس" السويسرية المتخصصة في تقديم الخدمات التقنية لشركات الطيران في زيورخ موافقتها على بيع 90% من أسهمها لصالح تحالف من المستثمرين من الإمارات العربية المتحدة بقيمة 1.6 مليار فرنك سويسري (1.3 مليار دولار).

ويتشكل هذا التحالف الإماراتي من شركة مبادلة للتنمية التي حصلت على 40% من الأسهم المباعة، ومؤسستي دبي لمشروعات الطيران واستثمار، اللتين تقاسمتا النسبة الباقية.

وأكد المتحدث الإعلامي للمؤسسة السويسرية أريفين شيرير أن الصفقة لن تؤثر على العمال المشتغلين بالشركة والبالغ عددهم 5000 شخص في أماكن متفرقة في العالم، مشيرا إلى خطط طموحة لتوسيع أسواقها وعدد الشركات المتعاملة معها، لا سيما في الشرق الأوسط وعدد من الدول الآسيوية.

احتفاظ بمناصب

"
إبقاء المقر الرئيسي للشركة في مطار زيورخ- كلوتن الدولي، مع الحفاظ على مديرها التنفيذي ورئيس مجلس إدارتها الحالي وسيضم مجلس الإدارة الجديد أعضاء من المالكين الجدد
"
وتتضمن الصفقة أن يبقي المقر الرئيسي للشركة في مطار زيورخ- كلوتن الدولي، مع الحفاظ على مديرها التنفيذي هانز ليرش، ورئيس مجلس إدارتها الحالي فرانك تيرنر، لكن مجلس الإدارة الجديد سيضم أعضاء من المالكين الجدد، سيتم الاتفاق عليهم في أول اجتماع عمومي للشركة أثناء هذا العام.

ويحتمل أن تساعد هذه الصفقة في ضخ أموال جديدة لميزانية الشركة، تعوض بها الخسائر التي منيت بها في العام الماضي، والتي بلغت حوالي 2.5 مليون دولار، بسبب شراء نظام تقني حديث، لم يحقق العائد المالي المرجو منه بالسرعة المتوقعة.

ويرى المحللون الاقتصاديون أن هذه الخسارة ليست ضخمة مقارنة مع حجم تعاملات الشركة السنوي، الذي بلغ عام 2005 نحو 1.5 مليار دولار، والتعاقدات المضمونة في السنوات المقبلة، إلى جانب الكفاءة البشرية والخبرة التقنية التي تتمتع بها عالميا.

وكانت أغلبية أسهم إس آر تكنينكس مملوكة لتحالف من شركات ثري إي وحصتها 56% وستار كابيتال بحصة 20%، اشترتها إثر انهيار شركة سويس أير عام 2001 بنحو 500 مليون دولار فقط، لكن المحللين يرون أن هذا السعر كان مغريا في تلك الفترة لمحاولة إنقاذ ما يمكن إنقاذه من بقايا انهيار سويس أير.

واستطاعت الشركة خلال خمس سنوات اكتساب ثقة العديد من العملاء بشكل جيد، وضمنت تعاقدات طويلة الأمد مع 500 شركة لها علاقة بمجال الطيران وتقدم لها خدمات الصيانة والعناية التقنية والفنية لنحو 750 طائرة و300 محرك، كما يتمكن طاقم صيانتها من توريد وتركيب 78 ألف قطعة في الطائرات.
_____________
مراسل الجزيرة نت

المصدر : الجزيرة