عـاجـل: البيت الأبيض: نتعامل بجدية مع التقارير التي تتحدث عن اختراق هاتف مالك صحيفة "واشنطن بوست" جيف بيزوس

صندوق النقد يدعو آسيا لتقليل الاعتماد على الزراعة

دعا صندوق النقد الدولي الدول الآسيوية إلى مواصلة جهودها لمكافحة الفقر من خلال النشاط الاقتصادي وتوجيه اقتصادياتها بتخفيف الاعتماد على الزراعة البدائية والتوجه نحو قطاعي الصناعة والخدمات.

وقال الصندوق في تقرير اقتصادي إن على الدول الأكثر فقرا التحول من الاعتماد على الزراعة لدعم النمو الاقتصادي وتخفيض الفقر في المناطق الريفية.

وأضاف أنه رغم أن قطاع الزراعة مازال يلعب دورا كبيرا في الاقتصاديات الآسيوية فإن أهميته النسبية قد انخفضت بشكل حاد خلال الثلاثين عاما الماضية.

وأشار إلى أهمية الابتعاد عن الزراعة لأن إنتاجية العمل في القطاعات غير الزراعية على المستوى العالمي نحو ثلاثة أضعاف مقارنة بالزراعة.

وقال كبير الاقتصاديين في الصندوق راغورام راجان إن التحول في الهند والصين إلى خارج قطاع الزراعة مازال عملية بطيئة. وأوضح أنه في الوقت الذي تزدهر فيه المناطق الساحلية بهذه الدول جراء النمو في الصناعة وتجارة الجملة والنقل والاتصالات وخدمات التأمين والمالية فإن المجتمعات الزراعية تفتقد ما تتمتع به مناطق الساحل.

كما توقع خبراء في الصندوق عدم استمرار أسعار المواد الخام المرتفعة حاليا نتيجة الطلب الصيني إذ من المنتظر تراجع الأسعار خلال السنوات القليلة المقبلة مع زيادة الإنتاج.

ودعت دراسة للصندوق الدول المصدرة للمواد الخام ومنها النفط لادخار العائدات الهائلة لدعم فرص النمو في المستقبل بمجالات اقتصادية أخرى بعيد عن الخام.

المصدر : وكالات