بتروفاك البريطانية تدير منشآت النفط البحرية في دبي

أعلنت شركة بتروفاك البريطانية لخدمات النفط والغاز أن مؤسسة نفط دبي وقعت معها اتفاقا لإدارة آبار ومنشآت الحقول البحرية لدبي اعتبارا من أبريل/نيسان 2007.
 
وقالت الشركة إنها ستتحمل مسؤولية إدارة المنشآت وسلامة عمليات الإنتاج وإدارة الآبار في أصول دبي البحرية مشيرة إلى أنه ليس للعقد الذي أبرمته مع دبي حد زمني.
 
وأشارت بتروفاك إلى أن الأصول البحرية لدبي تضم أربع آبار بحرية وحوالي 70 منصة حفر.
 
وقال الرئيس التنفيذي للمجموعة أيمن أسفري إن هذا العقد التاريخي مع مؤسسة نفط دبي يمثل المرة الأولى التي يختار فيها كيان حكومي وطني استغلال موارد النفط والغاز من خلال تعاقد مباشر مع شركة للخدمات العالمية.
 
ويأتي ذلك بعد يومين من إعلان حكومة دبي أنها ستسيطر على أصول الطاقة التي كانت تديرها وحدة تابعة لكونوكو فيليبس الأميركية.
 
وقالت دبي إن مؤسسة نفط دبي ستتولى مسؤولية إدارة حقول النفط البحرية بدلا من شركة نفط دبي وهي وحدة تابعة لكونوكو فيليبس بداية من الثاني من أبريل/نيسان 2007.
 
ويمثل ذلك نهاية أول امتياز نفطي بحري تمنحه دبي وبداية مرحلة جديدة تتولى فيها الإمارة السيطرة المباشرة على مواردها النفطية البحرية.
 
يشار إلى أنه رغم تراجع حجم إنتاج خام دبي الذي يبلغ حاليا مائة ألف برميل يوميا، فإنه يحظى بأهمية في الأسواق العالمية نظرا لأنه لا يزال يستخدم كخام قياس لصادرات الشرق الأوسط من النفط لأسيا والتي تتجاوز 12 مليون برميل.  
المصدر : رويترز