"المركزيان" البريطاني والأوروبي يرفعان الفائدة 0.25%

بنك إنجلترا سعى لاحتواء التضخم الذي تجاوز المستوى المستهدف (الفرنسية-أرشيف) 
رفع بنك إنجلترا المركزي في تحرك فاجأ الأسواق أسعار الفائدة الأساسية 0.25% إلى 4.75% في خطوة تهدف إلى احتواء التضخم الذي تجاوز المستوى المستهدف.

ورغم توقع معظم الاقتصاديين إبقاء لجنة السياسة النقدية التابعة للبنك على أسعار الفائدة دون تغيير للشهر الثاني عشر على التوالي فقد كان الرهان غير مضمون.

وفي أعقاب سلسلة من التقارير الاقتصادية القوية توقع سبعة من 46 محللا استطلعت آراؤهم الأسبوع الماضي قيام اللجنة برفع أسعار الفائدة وإبطال أثر خفض كان مثار جدال ساخن في العام الماضي.

ولم يلمح صناع السياسات إلى اقترابهم من التحرك لرفع الفائدة رغم زيادة معدل التضخم في يونيو/حزيران الماضي 0.50% على المستوى المستهدف البالغ 2%، بينما أشار تزايد أعباء الفواتير على المستهلكين إلى أن التضخم سيرتفع أكثر.

وأرجع البنك قراره المفاجئ برفع الفائدة إلى قوة معدل النمو إذ تسارع النشاط الاقتصادي في الأشهر القليلة الماضية وإلى توقعات ببقاء معدل التضخم فوق مستواه المستهدف.

وفي سوق العملة سجل اليورو استقرارا أمام الدولار بعد رفع أسعار الفائدة الأوروبية وبلغ اليورو 1.2775 دولار. وارتفع الجنيه الإسترليني سنتا أميركيا إلى 1.8866 دولار وبلغ ذروته في شهرين ونصف الشهر أمام الدولار.

وقرر البنك المركزي الأوروبي رفع سعر الفائدة الرئيسي اليوم للمرة الرابعة خلال ثمانية شهور بمقدار 0.25% إلى 3%، بعد رفع مماثل في أشهر ديسمبر/كانون الأول ومارس/آذار ويونيو/حزيران الماضية.

المصدر : وكالات