مطار بيروت يعمل بكامل طاقته نهاية الأسبوع المقبل

مطار رفيق الحريري يستعيد عافيته بعد الانتهاء من أعمال الترميم (رويترز)
قال وزير الأشغال العامة والنقل اللبناني محمد الصفدي إنه من المتوقع فتح مطار رفيق الحريري الدولي (بيروت) على نحو كلي نهاية الأسبوع المقبل فور الانتهاء من أعمال الترميم.
 
في السياق ذاته أوضحت شركة طيران الشرق الأوسط اللبنانية أنه بعد الرفع الجزئي للحظر الجوي الذي تفرضه إسرائيل على لبنان، ستقوم بتسيير رحلاتها الجوية بين القاهرة وبيروت عن طريق عمان اعتبارا من غد.
 
وقال المدير الإقليمي للشركة في القاهرة محمد الشرقاوي إن هذا التشغيل سيستمر حتى نهاية الشهر الحالي حيث تم الحصول على تصريح باستئناف الرحلة من القاهرة وعمان والتوجه بها بنفس الركاب إلى بيروت مما سيزيد من وقت الرحلة بحوالي ساعتين على أن تكون رحلة العودة مباشرة من بيروت إلى القاهرة.
 
وأضاف الشرقاوي أنه سيتم تشغيل رحلات مباشرة بعد الانتهاء من استكمال الإصلاحات بمطار بيروت وإعادة تشغيله بكامل طاقته في فترة وجيزة وأن رحلات الشركة من القاهرة إلى دمشق ستتوقف اعتبارا من غد الأحد.
 
في الوقت نفسه دعا رئيس اتحاد المؤسسات السياحية ورئيس نقابة أصحاب الفنادق في لبنان إلى وضع خطة جديدة لإنقاذ القطاع.
 
ويجري حاليا بحث مساع لدعم القطاع الفندقي في لبنان من بينها وضع رسم بمعدل دولار على كل ليلة فندقية.
 
كما شُكلت لجان لمسح الأضرار التي طالت البنية السياحية، وبحث وضع الرواتب في المؤسسات الفندقية ووضع خطة لإعادة برمجة التسويق السياحي.
 
من ناحية أخرى خصصت فرنسا مساعدة بنحو 1.3 مليون دولار للمساهمة في تنظيف الشواطئ اللبنانية.
 
وتتضمن هذه المساعدة تأمين 1500 متر من الحواجز العائمة للسيطرة على انتشار بقعة نفطية سوداء خلفها قصف إسرائيلي على محطة كهربائية جنوب بيروت.
المصدر : الجزيرة + وكالات