الطاقة الدولية تتوقع تباطؤ النمو العالمي بسبب أسعار النفط

توقع كبير الخبراء الاقتصاديين بوكالة الطاقة الدولية فاتح بيرول تباطؤ نمو الاقتصاد العالمي بشكل كبير إذا ظلت أسعار النفط عند مستوياتها الحالية لعام آخر.
 
وقال بيرول إن الإضافات إلي المعروض من النفط خلال الأعوام الثلاثة القادمة ستأتي فقط من دول قليلة في الشرق الأوسط.
 
وأوضح أن إنتاج النفط خارج أوبك سيصل إلى أعلى مستوياته ثم يبدأ في الهبوط في غضون السنوات العشر القادمة، مضيفا أنه لا يعتقد أن أسعار النفط ستنخفض بشكل كبير في غضون العامين أو الأعوام الثلاثة القادمة.

في الوقت نفسه انتعشت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام الأميركي في آسيا اليوم الجمعة فوق 74 دولارا للبرميل، وسط توترات جغرافية سياسية وعدم يقين بشأن إنتاج النفط في أميركا الشمالية، وفي أعقاب إحباط بريطانيا مخططا لنسف طائرات متجهة إلى الولايات المتحدة.
 
فقد بلغ سعر عقود النفط الأميركي الخفيف في شهر سبتمبر/أيلول في التعاملات الإلكترونية لنايمكس 74.39 دولارا للبرميل مرتفعا 39 سنتا.
 
وكانت الأسعار قد هوت في بورصة نايمكس بنيويورك أمس الخميس 2.35 دولار إلى 74 دولارا، وسط مخاوف من ركود الطلب على الوقود بسبب مخطط تفجير الطائرات الذي قالت لندن إنها أحبطته.
 
كما زاد خام برنت 30 سنتا إلى 75.58 دولارا للبرميل بما يقل ثلاثة دولارات عن أعلى مستوياته على الإطلاق التي بلغها يوم الثلاثاء.
المصدر : وكالات