عـاجـل: وزارة الصحة الإسرائيلية: 10 وفيات بكورونا خلال الـ24 ساعة الماضية ليرتفع عدد الوفيات إلى 74 والإصابات إلى 9519

انقطاع الكهرباء يهدد بانهيار قطاع الخدمات بغزة

                                     أحمد فياض-غزة
حذر الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، من وقوع أخطار إنسانية في قطاع غزة بسبب تعطل الخدمات الأساسية إثر انقطاع التيار الكهربائي.
 
وأوضح في  تقرير -وصلت الجزيرة نت نسخة منه- أن العمل بالمرافق الحياتية تعطل بشكل شبه كامل في عدد كبير منها، نتيجة انقطاع التيار الكهربائي إضافة إلى نقص التزويد بالمياه في عدد من محافظات قطاع غزة جراء قصف محطات توليد الكهرباء من قبل قوات الاحتلال، ونفاد الوقود بسبب الحصار.
 
وقال الجهاز المركزي إن حوالي 200 ألف أسرة بالقطاع بلا كهرباء، وما لا يقل عن 179 ألف أسرة توقفت ثلاجاتها المنزلية عن العمل بسبب انقطاع التيار الكهربائي.
 
وأضاف التقرير أن غالبية السلع الأساسية المتوفرة لدى الأسر من طحين وأرز وغيرهما لا تكفي أكثر من أسبوعين، في حين ستفقد حوالي 170 ألف أسرة فلسطينية مصدر الوقود للطبخ خلال أسبوع.
 
وأشار إلى أن نحو 194 ألف أسرة كانت تعاني من الفقر قبيل الاجتياح الإسرائيلي للقطاع، ونحو 150 ألف أسرة يعيش أفرادها بأقل من 2 دولار باليوم الواحد، ونحو 70 ألف أسرة تعاني من وضع اقتصادي خطير ولا تعرف كيف تعيش.
 
كما فقد حوالي 2400 أسرة مصدر دخلها الرئيسي لصيد الأسماك نتيجة الحصار البحري المفروض على غزة.
 
وحذر الجهاز من أن هناك 7418 منشأة عاملة بالقطاع معرضة لتلف جزء من محتوياتها من المواد الغذائية والطبية جراء قطع التيار الكهربائي عنها.
 
تدهور الوضع الصحي
وبالنسبة للجانب الصحي فيوجد 22 مستشفى فلسطينيا يعمل بلا كهرباء ويعتمد على مصادر بديلة للتزود بالكهرباء.
 
ورصد جهاز الإحصاء الفلسطيني تأجيل نحو 200 عملية جراحية يوميا، إضافة إلى تعرض حياة 250 شخصا للخطر نتيجة إصابتهم بالفشل الكلوي وتعطل وحدات غسيل الكلى.
 
وقال الجهاز إن نحو 30  ألف طفل يعانون من سوء التغذية المزمن، متوقعاً أن تتفاقم المشكلة نتيجة ارتفاع نسبة الإسهال جراء تلوث المياه والأغذية. كما توقع أن ترتفع نسبة الوفيات الناجمة عن الولادات المبكرة والخدج عن 34.6%.
 
كما يعاني 112 ألف مواطن من الأمراض المزمنة بالقطاع حياتهم مهددة بالخطر، منهم 90 ألفا يواجهون صعوبات في الحصول على العلاج.
_______________
مراسل الجزيرة نت
المصدر : الجزيرة