عـاجـل: وزير شؤون القدس للجزيرة: سلطات الاحتلال أجبرتني على ارتداء كمامة ملوثة وعليها دماء أثناء اعتقالي يوم الجمعة

ارتفاع النفط إثر زيادة مخزونات أميركا

صعدت أسعار النفط العالمية لتستقر فوق 70 دولارا وذلك بعد تراجع دام يومين بسبب حدوث زيادة مفاجئة في مخزونات الخام والبنزين الأميركية.
 
وارتفع سعر الخام الأميركي الخفيف في عقود يونيو/حزيران إلى 70.10 دولارا للبرميل.
 
كما صعد سعر مزيج برنت إلى نحو 70.61 دولارا للبرميل. وانخفضت الأسعار بنحو خمسة دولارات في يومين في أعقاب زيادة مفاجئة بمخزونات الخام في الولايات المتحدة الأسبوع الماضي بأكثر من مليوني برميل.
 
لكن متعاملين قالوا إن السوق لم تنزل عن مستويات دعم أساسية وأن الأسعار قد تظل فوق 70 دولارا لبعض الوقت مدعومة بالمخاوف من تطورات الأزمة النووية الإيرانية وتأثيراتها على الإمدادات.
 
وفي الأمم المتحدة عقدت القوى الغربية إضافة إلى الصين وروسيا أولى جولات المحادثات بشأن مسودة قرار يطالب إيران بتعليق أنشطتها النووية. ولم تستبعد إيران مؤخرا استخدام سلاح النفط إذا تعرضت لأي إجراءات متشددة ضدها.
 
"
وزراء مالية الاتحاد الأوروبي مختلفون بشأن إمكانية فرض ضريبة على أرباح شركات النفط الناتجة عن الارتفاع الكبير في أسعار الطاقة

"
ضريبة على شركات النفط

من ناحية أخرى اختلف وزراء مالية الاتحاد الأوروبي اليوم بشأن إمكانية فرض ضريبة على أرباح شركات النفط الناتجة عن الارتفاع الكبير في أسعار الطاقة.
 
وقال رئيس مجموعة اليورو جان كلود يونكر إن وزراء المالية بدؤوا بحث الفكرة مساء أمس الخميس في الوقت الذي تزايد فيه استياء الرأي العام من تضخم أرباح شركات النفط.
 
ووصف وزير مالية النمسا كارل هاينز جراسر الاقتراح بأنه "غير واقعي".
 
وأضاف أن الاقتراح لا يحظى بفرصة كبيرة للتنفيذ، مشيرا إلى أنه يمكن مناقشة الاقتراح حال جرى تطبيقه على مستوى العالم.
 
كما اعترض الوزيران الهولندي واليوناني على الضريبة لدى وصولهما لحضور الاجتماع، لكن وزير مالية سلوفينيا أبدى تحمسه للاقتراح.
المصدر : وكالات