وكالة الطاقة: ارتفاع أسعار النفط يؤثر على الطلب

أسعار النفط ترتفع مع توقعات أعاصير عنيفة (رويترز-أرشيف)
قالت وكالة الطاقة الدولية إن أسعار النفط المرتفعة بدأت تؤثر في الطلب على النفط، إلا أنها أشارت لاحتمالات محدودة في تواجه السوق تغيرا ملحوظا في الأسعار في العامين المقبلين.

وأوضح رئيس شعبة صناعة النفط والأسواق في الوكالة لورانس إيجلز وجود مؤشرات على أن ارتفاع أسعار النفط سينال من الطلب، في إشارة لخفض الطلب في الأسواق.

وقال إيجلز على هامش ندوة حول الاقتصاد والأعمال تنظمها الوكالة في باريس إنه ما دام الاقتصاد العالمي ينمو بقوة فإن الضغوط السعرية ستستمر وسيستغرق تعديل العرض بعض الوقت.

وأفاد بأنه إذا لم يحدث تغير كبير في التوقعات الاقتصادية فلن يطرأ تغير كبير في بيئة الأسعار بأسواق النفط في العامين 2007 و2008.

وقالت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية التي تتبعا الوكالة إنها تتوقع بقاء سعر مزيج برنت عند مستوى 70 دولارا للبرميل في العامين الحالي والمقبل.

وتوقعت دراسة لمركز الدراسات الشاملة حول الطاقة في لندن إمكانية تراجع أسعار النفط على المدى المتوسط لتعكس تباطؤا في الطلب وارتفاع قدرات الإنتاج والتكرير.

تجاريا ارتفعت أسعار النفط في لندن، حيث صعد مزيج برنت أكثر من دولار في تعاملات العقود الآجلة ببورصة البترول الدولية في ظل إقبال صناديق الاستثمار على الشراء وتوقعات بأن يأتي موسم الأعاصير في المحيط الأطلسي عنيفا.

وارتفع برنت 1.01 دولار إلى 70.36 دولارا للبرميل في عقود يوليو/ تموز المقبل. كما صعد الخام الأميركي الخفيف في العقود الآجلة للشهر نفسه 66 سنتا إلى 70.62 دولارا.

المصدر : وكالات