دول خليجية تعد بتقديم 80 مليون دولار للحكومة الفلسطينية

عبد الرازق: وزارة المالية تسلمت خزانة خالية كليا (رويترز)
قال وزير المالية الفلسطيني عمر عبد الرازق إن السعودية والكويت والإمارات تعهدت بتقديم 80 مليون دولار لحكومة حماس لمساعدتها على دفع مرتبات شهر مارس/آذار الماضي. وأضاف أنه لم يتضح متى ستتسلم الحكومة الفلسطينية المبلغ.
 
ومن جانبه أعلن رئيس الوزراء الفلسطيني إسماعيل هنية الأربعاء في أول اجتماع للحكومة التي تقودها حماس أن السلطة الفلسطينية مفلسة وحث المجتمع الدولي على عدم قطع المعونات. وقال هنية إن وزارة المالية تسلمت خزانة خالية كليا من أي مبالغ فضلا عن الديون المتراكمة على الوزارة وعلى الحكومة بشكل عام.

وأضاف أن الحكومة ستبذل قصارى جهدها كي تدفع رواتب موظفي السلطة البالغ عددهم 140 ألف موظف، على الرغم من قلة الموارد التي ترجع في جانب منها إلى وقف إسرائيل تحويل إيرادات الضرائب للفلسطينيين منذ فوز حماس في الانتخابات التي جرت في يناير/كانون الثاني.
 
وهدد رباعي الوساطة الدولية في الشرق الأوسط الذي يضم الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة وروسيا، بقطع المعونات المباشرة للسلطة الفلسطينية إذا لم تعترف حماس بإسرائيل وتنبذ العنف وتقبل اتفاقيات السلام المؤقتة.
 
لكن لم يتضح بعدُ حجم المبلغ الذي سيجري احتجازه من ضمن أكثر من مليار دولار سنويا يحصل عليها الفلسطينيون كمعونة خارجية الآن بعد أن تولت حماس السلطة.
 
وقال هنية إن الحكومة الجديدة ستعمل مع دول عربية ومانحين آخرين لتلبية احتياجات الشعب الفلسطيني بدفع الرواتب وتوفير فرص عمل.
المصدر : رويترز