عـاجـل: السراج: نريد أولا إشارة قوية من الأطراف الدولية قبل استئناف محادثات وقف إطلاق النار

زيادة إنتاج أوبك في مارس بـ100 ألف برميل

قالت إدارة معلومات الطاقة التابعة للحكومة الأميركية إن إجمالي إنتاج منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" بلغ 29.75 مليون برميل يوميا في مارس/آذار الماضي بزيادة 100 ألف برميل يوميا عنه في الشهر السابق.
 
واتفقت أوبك الشهر الماضي على الإبقاء على الإنتاج بما يقرب من كامل طاقتها في محاولة لوقف ارتفاع الأسعار.
 
وأوضحت الإدارة في تقريرها الشهري أن الطلب العالمي على النفط في الربع الثاني من العام الجاري يقدر بنحو 83.6 مليون برميل يوميا بانخفاض 100 ألف برميل يوميا عن تقديرها السابق.
 
وفي سوق نيويورك هبط سعر النفط الأميركي الخفيف تسليم الشهر القادم إلى 68.45 دولار للبرميل بعد أن كان وصل صباح الثلاثاء إلى 69.45 دولار. ووصل سعر البنزين إلى 2.02 دولار للغالون لكنه لا يزال أعلى من عام مضى بنسبة 29%, وانخفض سعر وقود التدفئة بمقدار 2.29 سنت إلى 1.9225 دولار للغالون.
 
ولا تزال أسعار النفط أعلى بنسبة 27% بالمقارنة مع عام مضى بسبب التوترات السياسية الدولية لكنها لم تصل بعد إلى المستويات التي وصلتها في أعقاب الإعصار كاترينا الذي ضرب خليج المكسيك في نهاية أغسطس/آب الماضي.
 
ففي نيجيريا مازال نحو 500 ألف برميل من الإنتاج متوقفا في أعقاب هجمات شنها متمردون على مواقع إنتاجية, بينما استمرت المخاوف من فشل المساعي الدبلوماسية في تسوية نزاع الغرب مع إيران حول برنامجها النووي.
المصدر : وكالات