عـاجـل: إيران تنظم عرضها العسكري السنوي في 22 سبتمبر في مياه الخليج بمشاركة 200 فرقاطة للحرس الثوري

إنتاج أوبك يهبط في يناير

قالت إدارة معلومات الطاقة الأميركية إن إجمالي الإنتاج النفطي لأعضاء منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)  بدون العراق هبط بمقدار 550 ألف برميل يوميا في يناير/كانون الثاني.
 
وبلغ الإنتاج النفطي لأوبك في يناير إلى متوسط 29.605 مليون برميل يوميا من 30.16 مليون برميل في ديسمبر/كانون الأول.
 
وتوقعت إدارة معلومات الطاقة في تقريرها الشهري للعرض والطلب العالمي للنفط أن الزيادة في الإمدادات النفطية من المنتجين خارج أوبك في الربع الأول من العام مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي ستبقى بلا تغيير عند 300 ألف برميل يوميا.
 
من ناحية أخرى قال وزير البترول والثروة المعدنية السعودي علي النعيمي إن تقلب أسعار النفط يرجع إلى الضغوط الإنتاجية الراهنة من بين أسباب أخرى، لكنه أعرب أيضا عن مخاوف بشأن الطلب قائلا إن ما يقلق المملكة هو الحديث عن عدم الرغبة في إنتاجها من النفط.
 
وقال النعيمي في مؤتمر للنفط في هيوستون إن الاختناقات الحالية في إنتاج النفط هي نتيجة للطبيعة الدوارة للاستثمارات في الصناعة فضلا عن هيكل التكلفة المتغير.
 
وأضاف أنه في البيئة الحالية تتفاقم تقلبات السوق، موضحا أن عدم وجود طاقة إنتاجية عالمية فائضة يضخم الأثر على الأسعار بسبب ارتفاع الطلب أو عرقلة في الإمدادات أحيانا.
 
كما أشار النعيمي إلى جهود المملكة -وهي أكبر مصدري النفط في منظمة أوبك- لزيادة طاقتها الإنتاجية إلى 12.5 مليون برميل يوميا خلال السنوات الأربع المقبلة من 11 مليون برميل يوميا حاليا.
 
وفي بورصة نيويورك التجارية "نايمكس" هبطت أسعار النفط الأميركي للعقود الآجلة دولارا في التعاملات الصباحية وسط توقعات بأن تواصل المخزونات البترولية الوفيرة في الولايات المتحدة الارتفاع.
 
وانخفض الخام الخفيف لعقود مارس/آذار 1.01 دولارا إلى 64.10 دولارا للبرميل. وفي بورصة البترول الدولي بلندن هبط خام القياس الأوروبي مزيج برنت 96 سنتا إلى 62.37 دولارا للبرميل.
المصدر : رويترز