ندوة بقطر تبحث دور التقنية في تصنيع الغاز وتجارته

ندوة دولية في قطر بشأن الغاز الطبيعي والتنمية المستدامة
تناقش الندوة الدولية بشأن الغاز الطبيعي والتنمية المستدامة التي بدأت أعمالها بالعاصمة القطرية الدوحة اليوم عدة مسائل تتعلق بالطاقة منها تسويق الغاز واستقرار السوق ودور التقنية في تصنيع الغاز وتجارته.

وتناقش الندوة على مدى ثلاثة أيام جملة من المحاور المتعلقة بالطاقة من خلال جلسات عمل تتطرق إلى مسألة تسويق الغاز واستقرار السوق وعامل التقنية في تصنيع الغاز وتجارته.

كما تتناول جلسات العمل على الأبعاد البيئية والاجتماعية وبعد الأمن الصناعي في قطاع الغاز وموضوع الاستثمارات والفرص والتعاون الدولي في مجال الغاز. 

ويركز المؤتمر الذي يشارك به نحو 25 شركة عالمية متخصصة في صناعة النفط والغاز والبتروكيماويات وأكثر من 130 مشاركا على الاستثمارات في المشاريع القطرية الكبرى في صناعات النفط والغاز والبتروكيماويات.

عبدالله العطية
وقال وزير الطاقة والصناعة القطري عبد الله العطية الذي افتتح الندوة إن قطر دخلت خلال الـ15 سنة الأخيرة في العديد من الشراكات والمشروعات المشتركة والإنتاج المشترك من خلال اتفاقيات في قطاع النفط والغاز.

ونوه العطية إلى أنه رغم البداية المعتدلة كدولة صغيرة منتجة للنفط تعتبر قطر الآن لاعبا رئيسا في صناعة الطاقة الهيدروكربونية من النفط والغاز والبتروكيماويات.

وأوضح أن الهدف في قطاع النفط الوصول بالطاقة الإنتاجية إلى حوالي مليون برميل يوميا أو يزيد، وذلك من خلال اعتماد خطة تطوير جديدة لحقل الشاهين الذي تم التوقيع على هذا التطوير في ديسمبر/ كانون الأول الماضي والوصول إلى هذه الطاقة الإنتاجية خلال فترة تتراوح بين ثلاث وأربع سنوات.

وقال الوزير القطري إن إنتاج بلاده من الغاز بلغ 20 مليون طن سنويا العام الماضي، وأنه بحلول العام 2012 سيكون الإنتاج حوالي 77 مليون طن من الغاز المسال سنويا ما يجعل من قطر المصدر الأكبر في العالم.



المصدر : الجزيرة