عـاجـل: مراسل الجزيرة: إصابة فلسطينية برصاص قوات الاحتلال عند حاجز قلنديا بالضفة الغربية بزعم محاولة تنفيذ عملية طعن

واشنطن تعلق بعض المشاريع في المناطق الفلسطينية

فازت حماس في انتخابات ديمقراطية وتتعرض لمقاطعة تقودها الولايات المتحدة (الفرنسية-أرشيف)
قررت الولايات المتحدة تعليق بعض المشاريع الجديدة في المناطق الفلسطينية عقب فوز حركة حماس في الانتخابات التشريعية الشهر الماضي.
 
وأعرب القنصل العام الأميركي في القدس عن شكوكه في أن تتمكن إيران من تحويل مساعدات مالية للحكومة الفلسطينية الجديدة دون دعم دولي لمثل هذه الخطوة.
 
 لكن المسؤول الأميركي توقع أن يستمر تحويل قسم من المساعدات الأميركية إلى السلطة الفلسطينية مستقبلا.
 
من جهة ثانية توقعت مصادر إعلامية إسرائيلية أن توجه المؤسسة العسكرية الإسرائيلية النصح إلى القائم بأعمال رئيس الوزراء إيهود أولمرت لتحويل عائدات الجمارك وضريبة إلى السلطة الفلسطينية كان قد تم تجميدها بعد فوز حركة حماس في الانتخابات التشريعية.
 
ومن المتوقع أن يتخذ أولمرت قرارا غدا بشأن العائدات المقدرة بنحو 55 مليون دولار.
 
وكان وزير الاقتصاد الفلسطيني مازن سنقرط قد ناشد دولا خليجية نهاية الأسبوع الماضي بتقديم مساعدات عاجلة لتمكين السلطة من دفع رواتب موظفيها. 
 
جاء ذلك بعد أن أعلنت اللجنة الرباعية الدولية الخاصة بالشرق الأوسط، الاثنين أن الدول المانحة ستراجع المساعدات المالية للسلطة الفلسطينية في ضوء التزام الحكومة الفلسطينية الجديدة بمبادئ ما أسمته بنبذ العنف والاعتراف بإسرائيل.
 
واعتبرت حماس أن هذا الموقف يأتي في إطار الابتزاز للشعب الفلسطيني، مؤكدة أن أي دعم يقدم للشعب الفلسطيني ينبغي أن يكون على قاعدة الحق والعدالة وليس على قاعدة التسول والابتزاز.
المصدر : الجزيرة