البلاتين يقفز إلى مستوى قياسي جديد

ارتفاع الذهب ساهم في قفزة البلاتين 
قفزت أسعار البلاتين إلى مستوى قياسي جديد الجمعة مستفيدة من ارتفاع الذهب وزيادة طلب الصناعة.

كما قفز المعدن الشقيق البالاديوم نحو 5% إلى أعلى مستوى له في 21 شهرا.

وقال المتعاملون إن البلاتين الذي يستخدم في صناعة المجوهرات وفي تنظيف أدخنة عوادم السيارات ارتفع إلى 1083 دولارا للأوقية مدعوما بانتعاش العقود الآجلة للمعدن في السوق اليابانية.

وقال محللون إن المعادن النفيسة وعلى رأسها الذهب انتعشت مع إقبال المستثمرين الساعين إلى تنويع استثماراتهم بسبب التوترات في الشرق الأوسط بشأن نزاع إيران مع الغرب بسبب برنامجها النووي وعدم استقرار الدولار وارتفاع أسعار النفط.

ورأى جيريمي كومبس المدير العام في شركة جونسون ماثي -أكبر شركة لتوزيع البلاتين في العالم- أن أسعار الذهب قوية ومستمرة في الارتفاع، وقال إن هذا يشير إلى قوة اهتمام المستثمرين بالسلع الأولية والمعادن النفيسة.

وكان الذهب قد نزل من ذروته في 25 عاما (574.60 دولار) التي بلغها يوم الخميس بفعل التوترات في الشرق الأوسط وارتفاع اسعار النفط، وبلغ في المعاملات الفورية 568.60 -569.50 دولارا مقارنة مع إقفاله في نيويورك اليوم السابق على 572.45 – 573.15 دولارا.



صعود الدولار
غير أن ارتفاع الدولار في أعقاب تقرير إيجابي عن الوظائف الأميركية وعمليات بيع لجني الأرباح من جانب المستثمرين قلصت مكاسب البلاتين والبالاديوم في تعاملات بعد الظهر. وقال متعاملون إن المعدنين يلتقطان الأنفاس قبل أن يستأنفا صعودهما.

وارتفعت العملة الأميركية بعد تراجع الجمعة عقب صدور بيانات الوظائف الأميركية التي جاءت أقل من المتوقع في يناير/كانون الثاني فيما استوعب المتعاملون التعديل الصعودي لعدد الوظائف في ديسمبر/كانون الأول.

وزادت العملة الأوروبية اليورو بداية إلى نحو 1.2070 دولار من نحو 1.2060 دولار قبل قليل من صدور التقرير، لكنه تراجع لاحقا في رد فعل ثان إلى أدنى مستوياته خلال التعاملات عند 1.2017 دولار.

المصدر : وكالات