البنك الدولي يدعو لمواصلة تقديم المعونات للفلسطينيين

وولفويتز يقول إن ما يقوم به البنك الدولي يتوقف على اللجنة الرباعية (رويترز-أرشيف)
دعا رئيس البنك الدولي بول وولفويتز لمواصلة تقديم المعونات الدولية إلى الحكومة الفلسطينية رغم المخاوف التي أثارها فوز حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في الانتخابات التشريعية الأسبوع الماضي.

وحث وولفويتز في مقابلة مع صحيفة فايننشال تايمز الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وروسيا والأمم المتحدة الأعضاء في ما يعرف باللجنة الرباعية للشرق الأوسط، على السماح للبنك بمواصلة العمل في المنطقة.

ولكن اللجنة الرباعية قالت في وقت سابق إنه يجب على حماس نبذ العنف والاعتراف بحق إسرائيل في الوجود أو المخاطرة بخسارة المعونات.

وقال وولفويتز إن ما يقوم به البنك الدولي حاليا يتوقف على اللجنة الرباعية، معبرا عن أمله بالاستمرار في العمل بالمناطق الفلسطينية.

واعتبر رئيس البنك وهو مسؤول كبير سابق في وزارة الدفاع الأميركية، أن فوز حماس في الانتخابات قد وضع البنك في موقف صعب".

وتعتمد السلطة الفلسطينية التي تمثل أكبر المشغلين في الضفة الغربية وقطاع غزة على المعونات الأجنبية، وقد حصلت عام 2005 على 606.4 ملايين دولار من الاتحاد الأوروبي وأكثر من 200 مليون دولار من الولايات المتحدة.

وكان وزير الخارجية السورية فاروق الشرع قد أعلن أمس أن بلاده تعتزم التقدم بمشروع قرار إلى القمة العربية المقرر عقدها في مارس/آذار المقبل في الخرطوم، يتضمن الاستمرار في تقديم المساعدات للشعب الفلسطيني المقرة من القمم العربية السابقة والتعويض عن المساعدات التي ستحجبها الولايات المتحدة وأية دولة أخرى.

المصدر : وكالات