بكين وطوكيو وسول تبحث اتفاقا لتسهيل انسياب الاستثمارات

قالت وزارة الخارجية اليابانية إن اليابان والصين وكوريا الجنوبية مستعدة حاليا للشروع بمباحثات للتوصل إلى اتفاق يهدف لتسهيل انسياب الاستثمارات بينها عن طريق التخفيف من القيود المفروضة.
 
وقال جيرو تاكاموتو -وهو مسؤول بالخارجية اليابانية- إن قرارا بشأن الاتفاق يتوقع اتخاذه في اجتماع لزعماء الدول الثلاث على هامش قمة لشرق آسيا تعقد في الفلبين الأسبوع القادم.
 
وقد شرعت الدول الثلاث بمباحثات في هذا الاتجاه منذ العام الماضي وتم عقد عدة جولات لهذا الغرض.
 
وأوضح تاكاموتو أن الأطراف توصلت إلى نقطة تتطلب رأي زعماء الدول الثلاث, مشيرا إلى أن اليابان تأمل في بدء مباحثات بشأن الاتفاق في أقرب وقت, وربما الشهر القادم.
 
يشار إلى أن العديد من الشركات اليابانية والكورية الجنوبية -بما فيها شركات الإلكترونيات والسيارات- غزت بالفعل الأسواق الصينية إلا أنها واجهت قيودا حكومية على عمل الشركات الأجنبية تهدف إلى حماية هذه الأسواق.
 
وقال تاكاموتو إن الشركات اليابانية والكورية الجنوبية تأمل في أن يؤدي الاتفاق بشأن تسهيل انسياب الاستثمارات إلى تخفيف القيود وتشجيع الاستثمارات بالصين. لكنه أكد أن الصين أعربت عن عدم رغبتها في تطبيق ذات القواعد التي تطبقها الدولتان الأخريان, وأن المسألة تحتاج إلى جولات أخرى من المفاوضات.
المصدر : أسوشيتد برس