الحقول البحرية بآسيا والمحيط الهادئ تستقطب شركات النفط

An oil tanker berth next to a refinery on an island off Singapore 12 April 2006. Oil prices fell in Asian trading on profit-taking after surging

عبر مسؤول سنغافوري عن اعتقاده بأن منطقة آسيا والمحيط الهادئ قد أصبحت نقطة جذب قوية للشركات العاملة في مجال معدات النفط والتنقيب عنه واستخراجه من الحقول البحرية.

وقال وزير الدولة للتجارة والصناعة السنغافوري إس إسواران في افتتاح المعرض البحري لجنوب شرق آسيا في بلاده إن وصول سعر برميل النفط إلى 60 دولارا للبرميل يعني أنه ضعف تكلفة التنقيب عن النفط وإنتاجه في المنطقة الأمر الذي أدى لازدهار النشاط في هذا القطاع بالمنطقة.

وأضاف إسواران أن سنغافورة تعتبر مركزا إقليميا رئيسا في مجال تجارة وصناعة النفط بمنطقة آسيا والمحيط الهادي إذ إنها أكبر مركز لتكرير النفط في العالم.

وأوضحت توقعات لخبير النفط دوغلاس ويستوود أن إنتاج النفط من المياه العميقة سيرتفع من 10% حاليا إلى 25% من إجمالي إنتاج الحقول البحرية في السنوات الخمس المقبلة.

وأشار إلى أن استثمار الشركات في التنقيب عن النفط وإنتاجه سيزيد بنسبة 30% بحلول العام 2010 ليبلغ حجم الصفقات المتوقع في منطقة آسيا والمحيط الهادئ إلى 20 مليار دولار سنويا.

وتجاريا تراجع سعر خام برنت اليوم وسط ضغوط من توقعات بأحوال جوية معتدلة في الولايات المتحدة أكبر مستهلك لوقود التدفئة في العالم رغم دعمه من احتمال خفض إنتاج منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك).

وانخفض خام برنت 0.11 دولار إلى 63.34 دولارا للبرميل في لندن بينما تراجع الخام الأميركي 0.04 دولار إلى 62.40 دولارا للبرميل.

المصدر : وكالات

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة