عـاجـل: واس: ولي العهد السعودي يقول إن هجوم أرامكو يعد تصعيدا خطيرا ليس تجاه المملكة فحسب وإنما العالم بأسره

رئيس أوبك: المعروض النفطي يفوق الطلب

إدموند داوكورو قال إن سعر النفط
يتحسن إلى حد ما (الفرنسية-أرشيف)
قال رئيس منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) إدموند داوكورو إن المعروض النفطي ما زال يفوق الطلب في الأسواق، وإن الأسعار قد تواصل ارتفاعها رغم تجاوزها مستوى 60 دولارا للبرميل.
 
وأضاف داوكورو أن سعر النفط يتحسن إلى حد ما، لكنه أشار إلى أن  هناك فائضا كبيرا في السوق بفضل ضعف الدولار.
 
في السياق ذاته أعرب وزير النفط القطري عبد الله العطية عن قلقه إزاء تراجع الدولار, وقال إن أوبك ستبحث ذلك خلال اجتماعها في نيجيريا الشهر الجاري.
 
وقال رئيس مؤسسة النفط الوطنية الليبية شكري غانم إن أسواق النفط تقترب من تحقيق التوازن بين العرض والطلب، لكن منظمة أوبك ستخفض الإنتاج مرة أخرى في اجتماعها المقبل إذا اقتضت الضرورة.
 
وقد انخفض سعر النفط الخام اليوم عقب المكاسب الكبيرة التي حققها في الأسبوع الماضي مدفوعا بانخفاض المخزونات الأميركية وضعف الدولار ومطالبة بعض أعضاء أوبك بإقرار خفض ثان للإنتاج في اجتماع المنظمة الأسبوع المقبل.
 
وهبط خام برنت إلى 64.09 دولارا للبرميل في لندن، وفقد الخام الأميركي 0.66 دولار إلى 63.01 دولارا.
 
وكانت إيران دعت أوبك إلى خفض جديد لإنتاجها خلال اجتماعها المقبل يوم 14 ديسمبر/كانون الأول الجاري في نيجيريا. يأتي ذلك وسط انقسام بين دول المنظمة بشأن مقترح الخفض الجديد، فبينما تؤيده دول تقودها السعودية وفنزويلا -أكبر المنتجين- لتحقيق توازن تراه مفقودا في السوق، ترفضه دول أخرى بحجة أن أسعار النفط مرتفعة فوق 60 دولارا للبرميل.
المصدر : وكالات